سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يجتمع مع وفد لبعثة تجارية أمريكية

مارس 02, 2022
ضم ممثلين عن 10 شركات أمريكية كبرى متخصصة في مختلف المجالات

اجتمع سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، مع وفد لبعثة تجارية أمريكية بحضورالسيدة ميغان شيلدجن كبير مسؤولي العلاقات التجارية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة قطر ونائب رئيس البعثة، والذي يزور البلاد حالياً.

ضم الوفد ممثلين عن 10 شركات أمريكية كبرى متخصصة في قطاعات النفط والغاز والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا الصحية والتعليم والخدمات الأمنية والهندسة والخدمات الاستشارية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها في ظل ما يربط البلدين الصديقين من علاقات وثيقة.

 

وأشار سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة خلال اللقاء إلى أن دولة قطر توجهت نحو تسريع تنفيذ المبادرات والمشاريع الرامية إلى تعزيز انفتاحها الاقتصادي ودعم مكانتها كوجهة مثاليّة للأعمال والاستثمار من خلال تطوير وإصدار التشريعات المحفزة للقطاع الخاص والاستثمار الأجنبي مثل قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقانون المناطق الحرة الاستثمارية،واللذان يتيحان للمستثمرين الأجانب التملك بنسبة 100%.

وأضاف سعادته أن الدولة عملت كذلك على فسح المجال للأفراد والشركات التجارية غير القطرية، لتملك العقارات في عدة مناطق اقتصادية وسياحيّة حيوية بالدولة، إلى جانب إصدار قانون لتنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، وذلك بهدف زيادة مساهمة شركات القطاع الخاص في تنفيذ وبناء وتمويل وتشغيل وإدارة المشروعات التنموية للدولة، داعيا في هذا الصدد الشركات الأمريكيةإلى الاستفادة من هذه التشريعات وإقامة المزيد من الاستثمارات في السوق القطري.

كما شهد الاجتماع تقديم عرض مرئي  لوكالة ترويج الاستثمار، تم من خلاله استعراض فرص الاستثمار الواعدة في دولة قطر أمام الشركات الأمريكية المختلفة، وتعريف المستثمرين المحتملين بمنصات الأعمال في الدولة، إلى جانب تسليط الضوء على المزايا والحوافز التي توفرها بيئة الأعمال أمام المستثمرين الأمريكيين الراغبين بتأسيس أعمالهم التجارية في دولة قطر، وسبل الاستفادة منها .

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ في العام 2021 حوالي 5.4 مليار دولار أمريكي.