سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يفتتح المؤتمر الخامس لريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية

مايو 18, 2022

تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، افتتح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة أعمال المؤتمر الخامس لريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية بعنوان ” التحول الرقمي الريادي” الذي تنظمه جامعة قطر بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

وفي مستهل كلمته الافتتاحية أكد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة على أهمية المؤتمر الذي يسلط الضوء على” التحول الرقمي الريادي” لا سيما في ظل التطور الكبير وغير المسبوق الذي شهدته تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إثر جائحة كوفيد-19.

وتابع سعادته أن الجائحة ساهمت في اختصار سنواتٍ لتنفيذ خطط طويلة المدى لتحقيق التحول الرقمي إلى الانتقال نحو التنفيذ الفعلي لهذه الخطط في غضون أشهرٍ معدودة وذلك في ضوء توجه الدول نحو تسريع اعتماد الحلول التكنولوجية للتصدي للتبعات الاقتصادية للجائحة وتحقيق استمرارية الأعمال في مختلف القطاعات الحيوية بما يدعم توازن واستقرار اقتصاداتها.

 

وأضاف سعادته أنه من منطلق إدراك دولة قطر للدور الحيوي الذي تؤديه التكنولوجيا الرقمية في دعم نمو الاقتصاد الوطني، فقد عملت الدولة على تحفيز مختلف الجهات الحكومية على تبني الحلول التقنية المتقدمة لاختصار وتيسير الإجراءات وإلغاء المعاملات الورقية ورقمنة كافة الخدمات بما يسهم في تطوير بيئة الأعمال وذلك وفق استراتيجية واضحة هدفها بناء اقتصاد رقمي متطور يحقق رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي هذا الصدد، لفت سعادته إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية المعنية بهدف تسريع واختصار إجراءات منح الموافقات والتراخيص اللازمة لتأسيس الأعمال وإتاحة الوصول إلى هذه الخدمات عبر المنصة الالكترونية الذكية للنافذة الواحدة والتي تهدف إلى مساعدة المستثمرين خلال مختلف مراحل تأسيس مشاريعهم بدءًا من مراحل التخطيط ومروراً بإجراءات التسجيل ووصولاً إلى اصدار التراخيص اللازمة عبر واجهة إلكترونية تصل المستثمر بنحو 18 جهة حكومية في منصة واحدة.

وتابع سعادته أن الوزارة بادرت بإطلاق مبادرة 1000 فرصة التي تمثّل جزءاً من المنصة الإلكترونية للنافذة الواحدة، لافتا إلى أن هذه المبادرة تتيح للمستثمرين المحليين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة الاطلاع على الفرص والمشاريع القائمة والمستقبلية التي من شأنها تلبية مختلف احتياجات مشاريعهم سواءً من منتجات أو خدمات تقدمها شركات القطاع الخاص المحلية.

وأضاف سعادته أنه في إطار تطوير الخدمات الإلكترونية المقدمة لرواد الأعمال وصغار المستثمرين، دشنت الوزارة بوابة “خارطة الأعمال لدولة قطر” وذلك ضمن موقعها الإلكتروني بهدف توفير قاعدة بيانات تسهم بتيسير وصول المشاريع الناشئة والصغيرة إلى العملاء المستهدفين فضلا عن مساعدة رواد الأعمال على اختيار الموقع المثالي لتأسيس مشاريعهم التجارية.

وأوضح سعادته أن هذه البرامج والمبادرات تهدف إلى دعم المكانة الرائدة التي تتبوأها دولة قطر في مختلف التقارير الاقتصادية المتخصصة في هذا المجال ، مشيرا في هذا الصدد إلى تقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام  2020 الذي أكد فيه أن دولة قطر حلت في المرتبة الأولى عالميًا في نسبة فعالية الموظفين في أنشطة ريادية تخدم الاقتصاد الوطني  ونالت  الدولة المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرابعة عالميًا في أفضل السياسات الحكومية الداعمة في مجال الضرائب والإجراءات البيروقراطية والمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخامسة عالميًا في تعليم وتدريب ريادة الأعمال في المراحل الجامعية والتعليم المهني.

وأضاف سعادته أن العمل متواصل على تطوير المزيد من البرامج والمبادرات ورفع كافة التحديات التي من شأنها أن تواجه مختلف مكونات القطاع الخاص ولا سيما ريادة الأعمال وتوجيهها نحو القطاعات الداعمة لاقتصادنا الوطني.

وأكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة على حرص دولة قطر على إرساء الأدوات والبرامج الكفيلة بتعزيز قدرة رواد الأعمال الشباب على المساهمة في النمو الاقتصادي وتطوير مشاريعهم الريادية لتكون جزءا هاماً من ركائز قوة الاقتصاد الوطني.

وفي ختام كلمته دعا سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة قطاع ريادة الأعمال إلى تقديم مشاريع وأفكار مبتكرة وجديدة في القطاعات والصناعات المستقبلية بما يدعم مسيرة الدولة نحو الانتقال للاقتصاد الرقمي القائم على المعرفة.

 

هذا ويهدف المؤتمر إلى توفير منتدى لتبادل الأفكار والخبرات للنهوض وتطوير أبحاث ريادة الأعمال في المنطقة. كما تمثلت أهداف المؤتمر في تعزيز التعاون البحثي بين جميع المشاركين في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وتطوير سياسات مستدامة تتصدى للتحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

ويناقش المنتدى هذا العام عددا من الموضوعات المرتبطة بالتحول الرقمي، وذلك من خلال استضافة عدد من الخبراء والباحثين من  دولة قطر والدول العربية ومختلف دول للعالم، كما يشهد المنتدى تنظيم جلسات لمتحدثين رئيسين في مجال ريادة الأعمال والتحول الرقمي، والسياسات الخاصة بها، فضلا عن تنظيم عدد من الحلقات النقاشية حول التحول الرقمي الريادي ومنظومة ريادة الأعمال في دولة قطر والدول العربية وغيرها من دول العالم.