سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يلتقي وفداً من أعضاء مؤسسة الشرق الأوسط الأمريكية

مارس 21, 2022

التقى سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارةالتجارة والصناعة، مع وفد من أعضاء مؤسسة الشرق الأوسط بالولايات المتحدة الأمريكية برئاسة السيد براين كاتوليس نائب رئيس قسم السياسة بمؤسسة الشرق الأوسط، الذي يزور البلاد حالياً.

جرى خلال اللقاء استعراض علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين ، وسبل تعزيزها لاسيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية، إلى جانب تبادل الآراء حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك تطوير قطاع التجارة والصناعة ، واستخدام التقنيات الحديثة ، والمجالات الصديقة للبيئة ، والعلاقات التجارية لدولة قطر مع دول مجلس التعاون الخليجي ودول الجوار.

وتطرق الوفد إلى أبرز الموضوعات التي سيتم عرضها خلال منتدى الدوحة الذي سيقام خلال الفترة من 26 – 27 مارس الجاري، ومشاركة وفد مؤسسة الشرق الأوسط في المنتدى.

وأكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة خلال اللقاء،على متانة العلاقة والشراكة التي تربط بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يصادف هذا العام  مناسبة الذكرى الخمسين على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما سلط سعادته الضوء على السياسات الاقتصادية الناجحة التي أرستها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، كما بيّن سعادته الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة في قطر والتي تشجع على الاستثمار الأجنبي وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الأمريكية الراغبة بالاستثمار في الدولة.

وفي إطار الحديث عن مشاركة المرأة الاقتصادية، أفاد سعادته أن رؤية قطر الوطنية 2030 تؤكد على أهمية مشاركة المرأة في تعزيز وبناء مستقبل دولة قطر، مشيراً في هذا الصدد إلى أن دولة قطر تتمتع اليوم بأعلى نسبة مشاركة اقتصادية للمرأة في العالم العربي، وأن العديد من النساء القطريات تشغلن مناصب قيادية وتنفيذية في كلا القطاعين العام والخاص.

من جانب آخر أكد سعادته أن دولة قطر تسعى إلى تنويع اقتصادها لتقليل اعتمادها تدريجياً على الصناعات الهيدروكربونية والانتقال نحو اقتصاد قائم على المعرفة وتحقق التنمية المستدامة.

وفي سياق متصل، أفاد سعادته أنه من منطلق ما تتمتع به دولة قطر من مكانة متميزة تؤهلها لتكون مركزاً إقليمياً للابتكار التكنولوجي، عكفت الدولة على إنشاء مناطق اقتصادية خاصة بمزايا وحوافز جاذبة للمستثمرين ولاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، لا سيما في مجالات التكنولوجيا والصناعات المتطورة والخدمات اللوجستية.