سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يُشارك في اجتماع الطاولة المستديرة بين وزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

فبراير 18, 2023

شارك سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، في اجتماع الطاولة المستديرة بين أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي وسعادة السيدة نغوزي أوكونجو إيويالا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويأتي الاجتماع في إطار مناقشة التحضيرات والاستعدادات للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية والمقرر عقده في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الربع الأول من العام 2024،  هذا إلى جانب التأكيد على الدور الفاعل الذي يمكن لأعضاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تأديته في إطار إنجاح المؤتمر وتحقيق أهدافه.

وخلال مداخلته في أعمال الاجتماع، أعرب سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة عن تطلعه من خلال هذا اللقاء إلى إرساء قاعدة للتعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي ومنظمة التجارة العالمية، والعمل على مواجهة التحديات والعقبات التي تُعيق التجارة الدولية، وإيجاد حلول ناجعة من خلال مبادرات إبداعية تخدم التطلعات الاقتصادية لكافة الدول المعنية.

كما أعرب عن ترحيبه بالنتائج الإيجابية التي أسفر عنها المؤتمر الوزاري الثاني عشر لا سيما النتائج المتعلقة بمجالات دعم مصايد الأسماك والتجارة والصحة والأمن الغذائي، لافتاً إلى أن هذه التطورات الإيجابية تؤكد على أهمية منظمة التجارة العالمية باعتبارها حجر الزاوية في نظام التجارة العالمي.

وأكد على دعم دولة قطر لكافة الجهود الرامية إلى تفعيل اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن دعم مصايد الأسماك بما يتماشى مع الهدف الأول المحدد في أهداف التنمية المستدامة، خاصة فيما يتعلق بدعم قطاع الثروة السمكية كمصدر مهم لتحقيق الأمن الغذائي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. هذا إلى جانب التأكيد على ضرورة إتاحة الفرصة للبلدان النامية لتنمية هذا القطاع، وجني فوائده بما يسهم في دعم اقتصاداتها.

وفي ختام مداخلته، أعرب سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة عن تطلعه في أن يحقق المؤتمر الوزاري المُقبل نتائج ملموسة على صعيد دعم مصايد الأسماك والتجارة الإلكترونية وتسهيل الاستثمار وغيرها من المجالات التي يتم العمل عليها في منظمة التجارة العالمية.

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال اجتماع الطاولة المستديرة مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية شملت اتفاقية منظمة التجارة العالمية بشأن دعم مصائد الأسماك، ومساهمة دول مجلس التعاون الخليجي في صندوق دعم الاتفاقية، كما تم مناقشة تطلعات دول مجلس التعاون الخليجي بشأن المؤتمر الوزاري الثالث عشر.