سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يُشارك في عدد من الجلسات المصاحبة للحوار الاستراتيجي الخامس بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية

فبراير 21, 2023

ترأس سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، أعمال جلسة التعاون الاقتصادي والتجاري التي تم تنظيمها في إطار الحوار الاستراتيجي الخامس بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية

شارك في أعمال الجلسة من الجانب القطري، ممثلو عدد من الجهات الحكومية والهيئات المعنية من وزارة التجارة والصناعة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجهاز قطر للاستثمار ووكالة ترويج الاستثمار  ومركز قطر للمال.

وخلال كلمته في أعمال الجلسة، أشاد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة بالعلاقات الاقتصادية الوثيقة التي تربط بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية، والتي أسهمت بدورها في الحفاظ على التقدم المطرد للبلدين على الرغم من مختلف التحديات العالمية.

وأكد أن دولة قطر تسعى إلى تنويع اقتصادها لتقليل اعتمادها تدريجياً على الصناعات الهيدروكربونية والانتقال نحو اقتصاد قائم على المعرفة بما ما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وأشار في هذا الصدد إلى الإصلاحات العديدة التي عملت عليها الدولة لضمان بيئة أعمال محفزة وجاذبة للشركات الأجنبية العاملة في دولة قطر، بما في ذلك التشريعات والقوانين التي أقرتها الدولة كقانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، والذي يسمح بملكية أجنبية تصل إلى 100٪ في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية. هذا إلى جانب تدشين نظام النافذة الواحدة وتأسيس وكالة ترويج الاستثمار بهدف تبسيط الإجراءات للمستثمرين الأجانب وتقديم الدعم اللازم لهم.

كما أشار إلى توقعات البنك الدولي في أحدث تقاريره بنمو الاقتصاد القطري بنسبة 3.4 % في العام 2023، فضلاً عن تأكيد وكالات التصنيف الدولية لقوة الاقتصاد القطري مما يُشير إلى النظرة المستقبلية الإيجابية للاستثمار الأجنبي والمصالح التجارية.

وأوضح أن 90% من الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر في الوقت الحالي، يأتي عبر التجارة الدولية في مختلف القطاعات، مؤكدًا أنه على الرغم من ذلك، إلا أن الدولة تواصل تحسين سياساتها التجارية واعتماد سياسات جديدة من شأنها تعزيز نظام التجارة الحرة ومفهوم الانفتاح الاقتصادي.

وفي إطار الحديث عن مشاركة المرأة الاقتصادية، أفاد أن العديد من الإنجازات الاقتصادية التي شهدتها دولة قطر لم تكن لتتحقق دون مساهمات المرأة القطرية، مشيراً في هذا الصدد إلى أن دولة قطر تتمتع اليوم بأعلى نسبة مشاركة اقتصادية للمرأة في العالم العربي، وأن العديد من النساء القطريات تشغلن مناصب قيادية وتنفيذية في كلا القطاعين العام والخاص.

وفي ختام كلمته، جدّد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة تأكيده على سعي دولة قطر إلى بناء قدراتها التصنيعية والبحثية والتطويرية، إلى جانب بناء قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة، وتوسيع نطاق مراكزها التكنولوجية، داعيًا في هذا الصدد أصحاب الشركات الأمريكية للاستفادة من المشاريع والحوافز المالية والأطر التشريعية والقانونية التي توفرها البرامج الحكومية المختلفة في كافة هذه القطاعات.

وأعرب عن تطلعه إلى تعزيز التعاون مع الجهات المعنية وذات الاختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية بهدف جلب أفضل الممارسات الدولية المعنية باستقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوجيهها نحو القطاعات ذات الأولوية.

وتم تنظيم حلقة نقاشية عن التعاون الاقتصادي في القطاع الخاص بين البلدين بتنظيم وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع مجلس الأعمال القطري الأمريكي وغرفة تجارة الولايات المتحدة الامريكية والغرفة الامريكية في قطر.

وأكد خلال مداخلته الافتتاحية في أعمال الحلقة النقاشية، أن العلاقات التجارية بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية اكتسبت زخمًا كبيرًا منذ توقيع اتفاقية التجارة والاستثمار (TIFA) في العام 2004، مشيراً في هذا الصدد إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ أكثر من 9.46 مليار دولار في العام 2022 مما جعل دولة قطر الشريك التجاري التاسع للولايات المتحدة الأمريكية.

وعلى صعيد الاستثمارات بين البلدين، أوضح أن إجمالي الاستثمارات القطرية المباشرة في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت حوالي 69 مليار دولار، وأن الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر تسهم بشكل رئيس في حركة التنمية التي تشهدها الدولة، لافتًا في هذا الصدد إلى وجود أكثر من 856 شركة أمريكية تعمل في السوق القطري.

هذا وأكد على أن الحوار الاستراتيجي اليوم يُعد فرصة للبلدين للعمل معًا لإيجاد طرق جديدة لتعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة آليات التعاون الكفيلة بتحقيق ذلك على الرغم من مختلف التحديات العالمية. كما أثنى سعادة وكيل الوزارة على مشاركة ممثلي الجهات القطرية في الجلسة من اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبنك قطر للتنمية وغرفة قطر ورابطة رجال الأعمال القطريين.

 

وتعليقاً على مشاركة مجلس الأعمال القطري الأمريكي في تنظيم هذه الفعالية مع وزارة التجارة والصناعة قال السيد محمد بركات، العضو المنتدب وأمين صندوق مجلس الأعمال القطري الأمريكي: “تتمتع الولايات المتحدة وقطر بعلاقات تجارية واستثمارية وثيقة، وهي تزداد رسوخًا على مرّ السنوات. وسوف تُسهم النقاشات الإضافية، على غرار فعالية القطاع الخاص اليوم، في تعزيز تلك العلاقات بين الدولتين، والارتقاء بها إلى آفاق أعلى”.

 

 

ومن جهتها، قالت السيدة ليز كلارك، المدير الأول لشؤون الشرق الأوسط بغرفة التجارة الأمريكية: “تُسلط فعالية الحوار الاستراتيجي الخامس بين الولايات المتحدة وقطر الضوء على العلاقة الاستراتيجية الوثيقة التي تربط الدولتين، وذلك مع التقاء مسؤولين من كلا الحكومتين. وتُشيد غرفة التجارة الأمريكية بجهود الحكومتين الأمريكية والقطرية لمواصلتهما هذا الحوار للعام الخامس على التوالي، واستخدام تلك المنصة لضمان تفاعل متناغم ومستدام”.

وأضافت “لقد سُررنا باستضافة محادثات مع القطاع الخاص وممثلي الحكومة على هامش الحوار، لمناقشة الأولويات الرئيسية في مجاليّ التجارة والاستثمار، وتوفير منبر مهم لقادة الأعمال لمناقشة سُبل تنمية العلاقات الاقتصادية وتزويدهم بالمعلومات الضرورية”.

 

 

أما السيد تود كريجر، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة الامريكية في قطر، فصرح قائلاً: “تُسلط فعالية القطاع الخاص اليوم الضوء على أهمية التعاون ما بين القطاعين العام والخاص. ويُعتبر مجتمع الأعمال الأمريكي معنيًا بشكل كبير بنجاح العلاقات الاقتصادية ما بين الولايات المتحدة وقطر. ونحن نفخر في غرفة التجارة الامريكية في قطر بتمثيل قطاع الصناعة والابتكار الأمريكي في قطر، ونُحيي كلاً من الحكومتين القطرية والأمريكية ونتوجه إليهما بالتهاني بمناسبة هذا الحوار الاستراتيجي الخامس الناجح والواعد”.