عقوبتها تتراوح بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية وزارة الاقتصاد والتجارة تضبط مواد منتهية الصلاحية في 5 محلات تجارية

يوليو 17, 2014

تمكن مأمورو الضبط القضائي بوزارة الاقتصاد والتجارة من ضبط عدد ( 5 ) محلات تجارية تقوم ببيع واستخدام منتجات منتهية الصلاحية ، جاء ذلك من خلال الجولات التفتيشية المكثفة التي تقوم بها إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد والتجارة على المحلات والمراكز التجارية في مختلف أنحاء الدولة .
 
حيث تم ضبط محل متخصص بصناعة الكيك والآيسكريم بمنطقة الوكره يقوم باستخدام مواد منتهية الصلاحية في المنتجات التي يقوم بتصنيعها ، كما ضُبط سوبر ماركت  يقوم ببيع منتجات منتهية الصلاحية في أم صلال ، فيما تم ضبط عدد (2) صالون نسائي بمدينة الشمال يقوم باستخدام منتجات منتهية الصلاحية ، هذا بالإضافة إلى ضبط صالون نسائي وبالتعاون الجهات المعنية، يقوم باستخدام منتجات منتهية الصلاحية بمنطقة المطار .
 
و بهذا تكون تلك المحال قد خالفت أحكام المادة رقم (6) من القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ، الأمر الذي يعتبر مخالفة قانونية ذات أضرار كبيرة على صحة وسلامة المستهلك ، وتلزم قرارات وزارة الاقتصاد والتجارة المنتجين والمزودين بكتابة “تاريخ الإنتاج والانتهاء” على غلاف العبوة الغذائية بشكل واضح ومقروء وباللغة العربية ، وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارات حماية المستهلك .
 
الجدير بالذكر بأن وزارة الاقتصاد والتجارة تكثف من حملاتها التفتيشية خلال شهر رمضان المبارك للتصدي لمخالفات وممارسات بعض المحلات التجارية في التلاعب والغش في السلع والمنتجات .
هذا وتحذر الوزارة جميع الشركات والمحال التجارية من بيع السلع والمواد المنتهية صلاحيتها ، وستحيل كل من يخالف القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده .
 

   وتهيب وزارة الاقتصاد والتجارة بالاخوة المستهلكين ضرورة إتباع الأساليب السليمة في عملية التسوق مثل التأكد عند الشراء من تاريخ الصلاحية للمنتجات وخاصة تلك التي تؤثر على صحة وسلامة المستهلكين، وتذكر بالخط الساخن للابلاغ عن أي مخالفات أوتجاوزات للتواصل على الرقم المجاني : 8005000