في إطار أعمال النسخة ال90 من معرض إزمير الدولي سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يشارك في منتدى أيام عمل أزمير عبر تقنية الاتصال المرئي

سبتمبر 02, 2021
• حجم التبادل التجاري القطري-التركي، بلغ حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي في العام 2020
• تجاوز إجمالي عدد الشركات المشتركة بين الجانبين القطري والتركي أكثر من 636 شركة.

شارك سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة في أعمال الجلسة الافتتاحية لمنتدى أيام عمل إزمير الذي يتم تنظيمه خلال الفترة من 2-3 سبتمبر2021 عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك في إطار أعمال النسخة ال90 من معرض إزمير الدولي.

وأشاد سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، خلال كلمته في أعمال الجلسة، بالعلاقات الأخوية الوثيقة التي تربط دولة قطر وجمهورية تركيا الشقيقة، مؤكداً أن هذه العلاقات ترسخت في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله، وأخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا الشقيقة.

وأوضح سعادته أن العلاقات بين البلدين تستند إلى قواسم مشتركة، تبلورت في إطار المواقف المتضامنة، والرؤى المتقاربة للجانبين في مختلف المجالات، بما انعكس إيجاباً على مستوى حجم التبادل التجاري القطري-التركي، والذي بلغ حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي في العام 2020، وذلك على الرغم من التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على التجارة الدولية.

وعلى صعيد الاستثمارات بين البلدين، أفاد سعادته بأن إجمالي عدد الشركات المشتركة بين الجانبين القطري والتركي العاملة في دولة قطر، تجاوزت أكثر من636 شركة تعمل في مجالات التجارة والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات، بينما بلغ عدد الشركات المملوكة بالكامل للجانب التركي حوالي 38 شركة رائدة تعمل في مجالات المقاولات والإنشاءات والصناعة.

وفي سياق حديثه عن الاقتصاد القطري، أكد سعادته أن دولة قطر نجحت في مواصلة مسيرة نموها الاقتصادي المتوازن؛ بفضل السياسات الممنهجة التي أرستها القيادة الحكيمة والتي دعمت كافة مكوّنات القطاع الخاص، وحفزتها على المساهمة في مسيرة تحقيق التنوّع الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، واستراتيجية التنمية الوطنية الثانية 2018-2022.

وأشار في هذا الصدد إلى تأكيد البنك الدولي في أحدث تقاريره على الآفاق الواعدة لنمو الاقتصاد القطري بحوالي 3 % و4.1 % خلال عامي 2021 و2022 على التوالي، وذلك على الرغم من تداعيات جائحة كوفيد -19 .

وفي ختام كلمته أكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة أن مشاركة دولة قطر في نسخة العام الحالي من منتدى أيام عمل إزمير، تُعد فرصة مثالية لتأكيد التزام دولة قطر، وتوجهها الراسخ نحو تعزيز التعاون الدولي وفقاً لأعلى معايير الاستدامة، وذلك لما فيه خير الشعوب وبما يخدم تطلعاتها نحو التقدم والتنمية والازدهار.  

تجدر الإشارة إلى أن معرض إزمير الدولي قد نجح على مدى العقود التسعة الماضية في أن يصبح منصة مهمة ومتنوعة لتبادل وجهات النظر حول الاتجاهات العالمية والمحلية فيما يتعلق بالتجارة وصنع السياسات وإقامة الشراكات الجديدة.

ويستضيف المعرض هذا العام، النسخة السابعة من منتدى أيام عمل إزمير الذي يُقام تحت شعار: “التجارة واللوجستيات: الاقتصاد الدائري ومنظور الصفقة الخضراء”، ويشهد المنتدى تنظيم نحو 6 جلسات حوارية، يشارك فيها أكثر من 30 متحدثاً من الوزراء وكبار المسؤولين والخبراء والمديرين التنفيذيين لكبرى المؤسسات والشركات وممثلي وسائل الإعلام من مختلف دول العالم، ويتم خلال الجلسات تسليط الضوء على عدد من الموضوعات بما في ذلك: مستقبل التجارة العالمية في عصر ما بعد كوفيد في ظل الاتجاهات الحديثة، والاقتصاد الدائري والصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي، ومصير قطاعي الزراعة والأغذية خلال الأزمة المناخية، والنقل البحري والاستراتيجيات اللوجستية الجديدة وغيرها.