لجنة منظمة التجارة العالمية لمجلس التعاون تختتم اجتماعها بالدوحة وتصدر توصياتها

فبراير 08, 2015

 

 

 

اصدرت لجنة منظمة التجارة العالمية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في ختام اجتماعها الثامن والثلاثون (38) الذي استضافته الدوحة الاسبوع الماضي عددا من التوصيات تعلقت بمراجعة الوثيقة الصادرة من منظمة التجارة العالمية الخاصة بالمتوسط الحسابي المرجح لمعدلات التعرفة والرسوم الجمركية في المرحلة ما قبل وبعد الاتحاد الجمركي الخليجي . وكذلك إعداد مشروع خطة عمل لجنة منظمة التجارة العالمية لدول المجلس للعام 2015 بالتنسيق مع دولة قطر بصفتها رئيسة الدورة. كما اتخذت اللجنة التوصيات المناسبة بشأن اتفاقية تيسير التجارة بمنظمة التجارة العالمية واقتراح مديرها بمراجعة السياسات التجارية لدول المجلس بشكل جماعي في عام 2017 . وأوصت اللجنة بتنفيذ جميع الدول الأعضاء نفس المحتوى الفني الموصى عليه من قبل لجنة سلامة الأغذية الخليجية ، والخاص بدليل الإجراءات الرقابية على الأغذية المستوردة .
               وترأس الاجتماع الذى استمر ليومين رئيس اللجنة الوطنية فيما يختص بشؤون منظمة التجارة العالمية من وزارة الاقتصاد والتجارة السيد/ أحمد اهن ، بمشاركة وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالإضافة إلى ممثلي الامانة العامة .
                 ومثل دولة قطر في الاجتماع وفد برئاسة الدكتور/ محمد بن سيف الكواري – وكيل وزارة البيئة المساعد لشؤون المختبرات والتقييس وعضوية كل من السادة : عبد الواحد مشهدي – إدارة التنمية الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة ، وفهد محمد الدوسري – المسؤول عن ملف اللجنة بوزارة الاقتصاد والتجارة ، والسيدة / نور أحمد الأنصاري – أمين سر اللجنة الوطنية لمنظمة التجارة العالمية والشيخ / فهد بن سلمان آل ثاني و أحمد عيسى السليطي من وزارة الاقتصاد والتجارة .
وهدف الاجتماع إلى تنسيق وتوحيد مواقف ومرئيات دول المجلس في أعمال مفاوضات منظمة التجارة العالمية التي ستكون مكثفة في الفترة القادمة بهدف إعداد خارطة طريق لاستكمال جميع القضايا الواردة في برنامج عمل الدوحة الإنمائي .
وقد أشادت وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركة في الاجتماع باستضافة دولة قطر لهذا الاجتماع وبالتنظيم وبالقرارات والتوصيات التي أسفر عنها الاجتماع .
هذا وقد قدمت دولة قطر مشروع للنهج الخليجي الموحد لوضع آلية الحظر أو رفعه عن الأغذية المستوردة لدول المجلس وفق تشريعات ومبادئ منظمة التجارة العالمية ، وبالأخص اتفاقية التدابير الصحية النباتيةSPS.
أما السيد/ حسين يوسف البلوشي مدير إدارة منظمة التجارة العالمية بالأمانة العامة لمجلس التعاون فأشاد باستضافة دولة قطر للاجتماع الثامن والثلاثون للجنة، وبمستوي المناقشات داخل الاجتماع، مشيراً إلى استمرار التنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي واستحقاقات ما بعد مؤتمر بالي.
من جانبه اكد الدكتور عبدالله العبيد وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون التجارة الخارجية ورئيس وفد المملكة العربية السعودية على أهمية الاجتماع الذي ناقش عددا من المواضيع ومن أهمها : مقترح مراجعة السياسات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل جماعي في عام 2017 ، وتنظيم ورشة عمل توضح الاطار القانوني لها .
أما السيدة / شيخه أحمد القندي رئيسة قسم تجارة السلع بوزارة التجارة والصناعة بدولة الكويت فقد أعربت عن سعادتها بحضور هذا الاجتماع الذي يعد من الاجتماعات المهمة على المستوي الخليجي لأنه يعكس جميع المواضيع الموجودة في لجان منظمة التجارة العالمية.
وتوجه السيد/ يوسف بن علي السنيدي مدير دائرة شؤون مجلس التعاون بوزارة التجارة والصناعة بسلطنة عمان بالشكر لدولة قطر على استضافتها لهذا الاجتماع مشيرا الى أن مناقشات أعضاء الوفود داخل الاجتماع كانت مثرية ومفيدة.
ويأتيانعقاد هذا الاجتماع في وقت هام بالنسبة لدول مجلس التعاون، بعد تأكيد الدورة الخامسة والثلاثون (35) للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة ديسمبر الماضي على أهمية الاستمرار في خطوات التكامل بين دول المجلس في شتى المجالات الاقتصادية ، ووجه بتكثيف الجهود لتنفيذ قرارته بشأن العمل المشترك ولاسيما في المجال الاقتصادي.