مذكرة تفاهم بين جامعة قطر ووزارة التجارة والصناعة

يناير 11, 2021
تتضمن تنفيذ البرامج البحثية والدراسات المشتركة والعمل على تطوير ريادة بيئة الأعمال

وقعت جامعة قطر ووزارة التجارة والصناعة مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأكاديمي والبحوث والدراسات المشتركة، وتضمنت المذكرة آفاق واسعة للتعاون المشترك في مجالات بحثية وتدريبية وتعليمية، وفي مجال تبادل البيانات والمعلومات، وتشجيع الاستفادة من المرافق والمنشآت المتاحة لدى الطرفين، وتبادل الخبرات بما يعزز التعاون العلمي والبحثي وخدمة المجتمع.

كما تضمنت المذكرة التنسيق والتعاون المشترك في مجال تنظيم الندوات وورش العمل التدريبية التي تستهدف المجتمع القطري، وتنفيذ برامج مشتركة في إعداد الدراسات والبحوث وتسويق خدمات الطرفين والعمل على تطوير ريادة الأعمال، والتعاون في المجالات الأخرى الممكنة ذات الاهتمام المشترك لدى الطرفين.

وقد تمّ توقيع هذه المذكرة من قبل سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، وسعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة.

وتعليقا على هذه الاتفاقية أكد الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس الجامعة اهتمام جامعة قطر بريادة الأعمال ودعم الشركات الناشئة وزيادة اهتمام الطلاب في هذا المجال والتعاون مع الوزارة في كل القضايا التي تدعم تنمية وتقوية العمل المشترك بين المؤسستين وتنمية المبادرات المشترك لخدمة المجتمع القطري .
وقال الدكتور الدرهم إن الدعم والتحفيز الذي تتلقاه الجامعة من الوزارة يساهم كثيرا في تنمية القدرات الخاصة بطلبة الجامعة وشكر دعم الوزارة للجامعة مؤكدا أن هناك الكثير من الفرص التي سيتم العمل المشترك فيها بين الجامعة ووزارة التجارة والصناعة مما سينعكس إيجابيا على الاقتصاد القطري .

وتعليقاً على توقيع المذكرة، صرح سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة بأن توقيع مذكرة التفاهم يأتي في إطار جهود الوزارة وسعيها الدائم لتعزيز أوجه التعاون مع مختلف المؤسسات والهيئات التعليمية في الدولة كجزء من مسؤوليتها المجتمعية، وإيماناً بأهمية الدور الذي تلعبه جامعة قطر في رفد المجتمع بالكوادر المؤهلة والكفاءات المختلفة ودورها الحيوي في مجال الدراسات والبحوث الهادفة.

وأكد سعادته أنه بموجب مذكرة التفاهم سيتم تعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الصلة، وتعزيز عملية تبادل الخبرات والمعلومات والاستفادة من المصادر المختلفة المتوفرة لدى الجانبين وتوظيفها بالشكل الأمثل بما من شأنه خدمة بيئة الأعمال والمجتمع القطري وتعزيز تحقيق أهداف الوزارة ورؤيتها.

-انتهى-
نبذة حول جامعة قطر:
جامعةُ قطر مؤسسة تعليمية رائدة في مجالي التميّز الأكاديمي والبحث العلمي في منطقة الخليج العربي، توفّر برامج بكالوريوس ودراسات عُليا ذات جودة عالية تؤهّل الخريجين ليُساهموا في رسم مستقبلٍ قطر. وتتجسّد علاقة جامعة قطر الراسخة بالمجتمع في جهودها الحثيثة لتعزيز الخدمة المُجتمعيّة وفي تقديمها لملفّ بحثي متسارع النمو يُعالج تحديات ومشكلات محليّة وإقليميّة، ويُساهم في دعم الأهداف الوطنية نحو بناء مجتمعٍ قائم على المعرفة. www.qu.edu.qa