منتدى الأعمال قطر – نيجيريا يبحث تعزيز التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار والصناعة

مارس 03, 2024

 

افتتح فخامة الرئيس بولا أحمد تينوبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، منتدى الأعمال قطر- نيجيريا، الذي عقد في الدوحة بهدف تسليط الضوء على فرص الاستثمار في البلدين، وبحث سبل تعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية، وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء من الجانب النيجيري، ونواب الغرف التجارية وروابط رجال الأعمال والمستثمرين ونواب وممثلي كبرى الشركات القطرية والنيجيرية المتخصصة في مختلف المجالات.

وفي كلمته الافتتاحية أكد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة أن مشاركة الرئيس النيجيري في المنتدى تعكس العلاقات المتميزة بين البلدين وحرصهما على تعزيزها في مختلف المجالات بما يٌجسِّد الرؤية المشتركة لقيادتي البلدين الرامية لتعزيز التعاون الاستراتيجي القائم وتنمية العلاقات الاقتصادية وتحفيز الاستثمارات المتبادلة.

وأشار إلى أن اللقاء، يمثل منصة مهمة لمناقشة مختلف القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك واستكشاف الفرص الاستثمارية في سوقي الدولتين لتطوير وتنويع الشراكة وخلق فرص لقطاع الأعمال والشركات في البلدين.

وأعرب سعادة وزير التجارة والصناعة عن تطلعه إلى الدور المحوري للقطاع الخاص القطري والنيجيري للمساهمة الفاعلة في تنمية العلاقات الثنائية واستغلال الإمكانات والفرص المتاحة في البلدين، داعيا المستثمرين والشركات النيجيرية للاستفادة من البيئة الاقتصادية والاستثمارية المتميزة التي توفرها دولة قطر للاستثمارات الأجنبية.

وأشار إلى حرص دولة قطر على التعاون مع الجانب النيجيري في عدد من المجالات كالنفط والغاز، والخدمات اللوجستية، والأغذية، والزراعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وغيرها من القطاعات الأخرى وذلك بما يحقق الأهداف المشتركة للبلدين.

وتم خلال أعمال المنتدى تسليط الضوء على مميزات بيئة الأعمال في قطر ونيجيريا وبحث سُبل تعزيز التعاون في مجالات عدة، هذا بالإضافة إلى عقد عدد من الاجتماعات الثنائية بين ممثلي القطاع الخاص القطري وعدد من الشركات النيجيرية المنتجة والمصدرة بهدف استكشاف فرص التعاون وتبادل الخبرات، وبناء شراكات استثمارية جديدة في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.