وزارة الأعمال والتجارة تعقد جلستها النقاشية الأولي وتطلق مبادرتها المعنية بتوفير مساحات التخزين ذات التكلفة التنافسية للشركات المتوسطة والصغيرة

يناير 28, 2012

احتضنت وزارة الأعمال والتجارة يوم الخميس الجلسة النقاشية الأولى للعام 2012، وتهدف الوزارة من خلال عقد هذه الجلسات الى وضع مسائل مفصلية في شؤون التجارة محلاً للنقاش وتبادل الأراء. ويأتي ذلك تدعيماً لالية اتخاذ القرار في الوزارة وضمانأ للتواصل البناء مع الجهات ذات العلاقة.
وتعقد الجلسة النقاشية بحضور وأشراف مباشر من سعادة وزير الأعمال والتجارة وحضور قيادات الوزارة الى جانب تواجد ممثلين مختصين من غرفة تجارة وصناعة قطر ورابطة رجال الأعمال يتم اختيار تمثيلهم عن طريق قيادة الجهتين وذلك بعد التوافق في تحديد موضوع ومادة النقاش. وكذلك تدعوا الوزارة اي من الجهات ذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص للمشاركة في أثراء النقاش.
وفي بداية الجلسة، اكد سعادة وزير الأعمال والتجارة على المسؤولية المشتركة لانجاح واستمرارية التواصل البناء بين القطاعين الحكومي والخاص في الطرح المباشر لتحديات القطاع التجاري وذلك لبلورة حلول وسياسات ذات انعكاسات ايجابية في دعم ونمو التجارة في الدولة. 
وشهدت الجلسة النقاشية الأولى طرح مسألة دعم توفر وجهوزية المستودعات والمخازن للشركات المتوسطة والصغيرة في السوق المحلي وذلك بحضور سعادة وزير الأعمال والتجارة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز ال ثاني وسعادة الشيخ فيصل بن جاسم ال ثاني رئيس مجلس ادارة رابطة رجال الأعمال وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة قطر الى جانب عدد من اعضاء مجلس ادارة الرابطة والغرفة. وحضر الجلسة كذلك سعادة الشيخ فهد بن حمد ال ثاني نائب رئيس مجلس ادارة شركة مخازن وعدد من قياديي الشركة وممثلين من شركة قطر لتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة.
وتم خلال الجلسة استعراض الاراء في مدى جهوزية قطاع التخزين اللوجستي المتعلق بالشركات المتوسطة والصغيرة وتحديد المعوقات الرئيسة للقطاع ومدى تنافسية البنية التحتية التجارية في الدولة واجراءاتها المتعلقة بأدخال وتخزين واخراج ونقل البضائع من والى مواقع التخزين والعمليات المصاحبة لذلك. واجتمعت اراء ممثلي القطاع الخاص على أهمية زيادة الاراضي المخصصة للتخزين والخدمات اللوجستية وذلك بتوزيع جغرافي يراعي التوسعات الحالية والمستقبلية في محيط الدولة.  
وتضمنت الجلسة النقاشية استعراض لمشروع مبادرة وزارة الأعمال والتجارة المعنية بتوفير مساحات تخزينية ذات تكلفة تنافسية للشركات المتوسطة والصغيرة والتي تم تحديد ملامحها الرئيسية مع شركة مخازن وطرحت الوزارة على ممثلي القطاع الخاص عدد من الاستفسارات ذات الصلة بانجاح وتطويرالمبادرة وتبادل وجهات النظر بشأنها.
وقد وجه سعادة وزير الأعمال والتجارة القائمين على وضع مبادرة توفير مساحات التخزين من منتسبي الوزارة وشركة مخازن على ضرورة الانتهاء من وضع الخطة التفصيلية للمشروع ومراعاة عاملي الوقت وسياسات طرح الخدمة الكفيلة بانجاح هذه المبادرة.
الجدير بالذكر ان هذه المبادرة تأتي ضمن جهود وزارة الأعمال والتجارة لدعم تنافسية قطاع التجارة والمتمثلة بتنافسية سلسلة التوريد التجاري بالدولة.