وزارة الاقتصاد والتجارة تخطر منافذ البيع بإلزامية فصل الخضروات والفواكه المشمولة بنشرة السوق اليومية ووضعها بشكل بارز امام المستهلكين

أغسطس 31, 2015

لضمان حصولهم على أفضل الأسعار في السوق
وزارة الاقتصاد والتجارة تخطر منافذ البيع بإلزامية فصل الخضروات والفواكه المشمولة بنشرة السوق اليومية ووضعها بشكل بارز امام المستهلكين
 
الدوحه – ضمانا منها لحق المستهلك في الحصول على الخضروات والفواكه بأفضل أسعار السوق وتجنب شراء المواد الغير مشمولة بنشرة السوق اليومية، أخطرت وزارة الاقتصاد والتجارة جميع منافذ البيع بإلزامية فصل الخضروات والفواكه المشمولة بالنشرة عن البضاعة المستوردة بطرق مكلفة للشحن كالطائرات حيث ان تكلفتها أعلى على المستهلك.
هذا وتحث الوزارة  جميع المستهلكين على سؤال منفذ البيع عن النشرة والاطلاع عليها قبل عملية الشراء، كما يمكن للمستهلك الاطلاع على نشرة السوق اليومية عبر موقع الوزارة الالكتروني وقنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة.
وعلى سبيل المثال فإن سعر كيلو الخيارالمحلى  يترواح ما بين 6 الى 7 ريال  مثلا بينما يصل سعره الى 10 ريالات او اكثر للخيار المستورد خارج منظومة المزاد العلني والتي تكون غالبا مستوردة بطرق مكلفة للشحن كالطائرات او من دول بعيدة كالاوروبية وغيرها.
هذا وشددت الوزارة على أهمية التزام منافذ البيع بالاخطار ليتسنى لمفتشي الوزارة تطبيق التسعيرة بسلاسة والتأكد من عدم حدوث أي لبس في المخالفات وكذلك ضمان عدم تضليل المستهلك بالأسعار والسلع من قبل منافذ البيع.
هذا وتؤكد الوزارة بأنها ستواجه بحزم  كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقائمة الاسعار الجبرية اليومية للخضروات  والفواكة، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات، وستحيل كل من يتساهل في عدم توضيح وعرض البضائع المشمولة والغير مشمولة ضمن منظومة المزاد العلني ونشرة السوق اليومية لاسعار الخضروات والفواكه إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.
وتحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات كما تستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:
الخط المجاني : 16001
– البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
– حساب وزارة الاقتصاد والتجارة على مواقع التواصل الاجتماعي
– تويتر @MEC_QATAR
– الانستجرام MEC_QATAR
– تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآيباد والآندرويد MEC_QATAR