وزارة الاقتصاد والتجارة تستعرض فرص الاستثمار ووسائل دعم الاعمال التجارية

أبريل 02, 2015

 

 
شهدت اعمال الملتقى الاقتصادي التركي العربي والذي يقام باسطنبول خلال الفترة ١- ٢ابريل، تقديم عرضا مرئي  قدمه  السيد احمد عيسى السليطي باحث تعاون دولي والاتفاقيات التجارية حول مناخ الاستثمار في قطر
واوضح السيد السليطي خلال العرض  ان  الاقتصاد الوطني نما بنسبة %٦.٣ طيلة العام الماضي، في حين اقتصرت نسبة البطالة على %0.5 العام الماضي بينما وصل دخل الفرد إلى 101.513 دولار.
 
وأشار السليطي إلى النمو السكاني الذي تشهده الدولة حيث يبلغ عدد السكان حاليا نحو. ٢.٣مليون نسمة، لافتا إلى أن رؤية قطر الوطنية 2030 تعتبر أساس التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.
 
وقال إن المستثمرين الأجانب يمكنهم فتح فروع لبنوك وشركات تأمين بنسبة تملك %100 من خلال مركز قطر للمال، لافتا إلى أن دولة قطر احتلت في العام الماضي المرتبة رقم ١٦ عالميا في تقرير التنافسية العالمية وجاءت بالمرتبة الثانية  بين الدول العربية.
وأشار إلى وجود العديد من فرص الاستثمار والأعمال في قطر من بينها مشروعات كبيرة تقدر بمئات مليارات الدولارات مثل ميناء الدوحة الجديد (7.4 مليار دولار) ومطار الدوحة الجديدومدينة الدوحة الترفيهية ومشروع سكك حديد قطر «الريل» (40 مليار دولار) ومدينة لوسيل ومشاريع مونديال كأس العالم لكرة القدم 2022.
وقال إن هنالك تسهيلات مميزة تمنحها حكومة دولة قطر للمستثمرين الأجانب مثل الإعفاء من الضرائب وحرية تمويل الأموال.ولاتوجد ضريبة على الدخل.
كما قدم السيد احمد السليطي شرحا تفصيليا حول بيئة ممارسة الاعمال في دولة قطر وجاذبيتها للمستثمرين الخارجيين.