وزارة الاقتصاد والتجارة تضبط أربع محلات مخالفة لمواصفات الخبز العربي والبلدي

يناير 03, 2015

 

 

قام مفتشو الضبط القضائي بوزارة الاقتصاد والتجارة مؤخرا بحملة تفتيشية مكثفة على المخابز ومحلات بيع الحلوى شملت على 217 منفذا ومحلا ينتج ويبيع الخبز ( العربي والبلدي ) لبقالات وسوبرماركت وهايبر ماركت ، وقد تمكن مفتشي الوزارة من ضبط أربع محلات ومخابز مخالفة بالدوحة والخور والوكرة لعدم التزامها بأوزان ومواصفات وتواريخ صلاحية الخبز ( العربي والبلدي ) ويأتي ذلك لحرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية لضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظا على حقوق المستهلكين .
إذ تشدد الوزارة على أصحاب المخابز الالتزام بمواصفات الخبز العربي والبلدي وعلى المستهلك الحرص على معرفتها للتأكد منها قبل شراء الخبز ( العربي أو البلدي ) وهى كالاتي :
•        وزن الرغيف الصغير من الخبز العربي أو البلدي هو (71.5 ) جرام
•        قطر الرغيف الصغير من الخبز العربي لا يقل عن ( 17 ) سم
•        قطر الرغيف الصغير من الخبز البلدي لا يقل عن ( 25 ) سم
•        وزن كيلو واحد من الرغيف الصغير ( عربي أو بلدي ) = 14 رغيف
•        سعر البيع عشرة دراهم للرغيف من الحجم الصغير ( كل 10 أرغفة تباع بريال واحد )
•        وزن الرغيف الكبير من الخبز العربي أو البلدي هو ( 143 ) جرام
•        قطر الرغيف الكبير من الخبز العربي لا يقل عن ( 26 ) سم
•        قطر الرغيف الكبير من الخبز البلدي لا يقل عن ( 30 ) سم
•        وزن كيلو واحد من الرغيف الكبير( عربي أو بلدي ) = 7 أرغفة
•        سعر البيع عشرين درهم للرغيف من الحجم الكبير ( كل 5 أرغفة تباع بريال واحد )
كما يجب أن يكون الرغيف المنتج مستديراً ومكتمل الاختمار ، محتفظاً عند نضجه بمظهره الطبيعي وغير محترق ، ويُراعى في الخبز العربي أن يكون الرغيف غير ملتصق الشطرين .
هذا وتؤكد الوزارة بأنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية . و ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين .
و تحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل التالية :
-الخط المجاني : 8005000
-البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
– تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة اجهزة الايفون والايباد والاندرويدMEC_QATAR
أو من خلال نظام الشاشات والوسائط الإلكترونية المنتشرة بالمجمعات التجارية ،حيث يفسح النظام المجال أمام المستهلكين الراغبين في التواصل المباشر مع إدارة حماية المستهلك لطرح ملاحظاتهم وتوجيهها بشكل مباشر الكترونياً .