وزارة الاقتصاد والتجارة تضبط 7 محلات تقوم ببيع اطارات البالون الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس

نوفمبر 02, 2014

 

تمكن مفتشو الضبط القضائي  بوزارة الاقتصاد والتجارة منضبط ٧ محلات تبيع وتروجللإطارات الرملية “البالون” الغير مطابقة للمواصفات والمقاييس ، حيث بلغ عدد الاطارات المضبوطة 63 اطار بالون .
 جاء ذلك من خلال حملة تفتيشيه قام بها مفتشي الوزارة على ٢٠ محل لبيع الاطارات على طريق سلوى ،وبذلك تكون تلك المحلات قد خالفت قانون حماية المستهلك والذي “يحظر بيع او عرض او تقديم او ترويج او الاعلان عن أي سلعة تكون مغشوشة او فاسدة اذا كانت غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة او كانت غير صالحة للاستعمال او انتهت فترة صلاحيتها”
وقامت وزارة الاقتصاد والتجارة بالتحفظ على الكمية المضبوطة لاستكمال الإجراءات القانونية ضد المحلات المخالفه وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارات حماية المستهلك.
هذا وستقوم وزارة الاقتصاد والتجارة بالإعلان عن اسم المحل التجاري المخالف في حال تم تطبيق عقوبة الاغلاق الاداري وذلك وفق قانون حماية المستهلك .
يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة والاجهزة الرقابية المختصة بالدولة قد أعلنت مسبقاالاشتراطات الواجب مراعاتها في مجال استيراد وبيع إطارات السيارات ومن بينها منع استيراد واستخدام اطارات البالون والتي  تعد أحد الاسباب الرئيسية المسببة لحوادث حيث لا تصلح للسرعات العالية وغير مخصصه للسير على الطرقات وتم حصر أسباب عدم مطابقتها ، في ارتفاع درجة حرارة إطارات البالون بسبب السرعة الزائدة، وقصور في المساحة الملتصقة بين الإطار والشارع وتآكل الإطار بسرعة حيث أن الفترة الزمنية  اللازمة لتوقف السيارة عند الفرملة المفاجئة تستغرق مسافة اكبر  في  حال  استخدام اطارات البالون حيث يعصب السيطرة على السيارة مما يؤدي الى زيادة نسبة وقوع الحوادث او انحراف السيارة الى مسارات اخرى .
 
و بدورها تحذر وزارة الاقتصاد والتجارة جميع التجار والمزودين من القيام بأي ممارسات من شأنها المساس أو الإضرار بسلامة وصحة وحق المستهلك .
هذا وتحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات كما تستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية :
الخط المجاني : 8005000
البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
تويتر:@MEC_Qatar
تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الايفون والايباد والاندرويد MEC_QATAR
أو من خلال نظام الشاشات والوسائط الإلكترونية المنتشرة بالمجمعات التجارية ، حيث يفسح النظام المجال للتواصل المباشر مع الوزارة لطرح ملاحظاتهم وتوجيه شكواهم الكترونياً