وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق خدمة إجراء بحث فني قبل تقديم طلب براءة اختراع إلكترونياً

ديسمبر 19, 2017

في إطار حرصها على انتهاج أفضل الممارسات العالمية في مجال الملكية الفكرية وتوفير منظومة الكترونية متكاملة ذات جودة عالية
وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق خدمة إجراء بحث فني قبل تقديم طلب براءة اختراع إلكترونياً
 
أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة عن إطلاق خدمة إجراء بحث فني قبل تقديم طلب براءة اختراع إلكترونياً للجمهور ووكلاء الملكية الفكرية وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة .
 
وتأتي هذه الخدمة في إطار حرص الوزارة على تحسين وتطوير الخدمات بشكل مستمر للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في دولة قطر، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة، من خلال انتهاج أفضل الممارسات العالمية في مجال الملكية الفكرية وتوفير منظومة الكترونية متكاملة ذات جودة عالية لدعم وتمكين المخترعين والحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والعائد المادي والحصري لمالك البراءة ، وفقا للقوانين المعمول بها وللاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
 
خطوات تقديم طلب إجراء بحث فني قبل تسجيل طلب براءة اختراع عبر الموقع الالكتروني للوزارة
 
ونوهت وزارة الاقتصاد والتجارة إلى أنه يجوز للمخترع أو طالب الخدمة أو وكيلهما أن يتقدم بطلب لإجراء بحث فني في المجال الفني الذى يحدده، وذلك قبل تقديم طلب تسجيل طلب براءة اختراع للمكتب ، بهدف التحقق من سبق تقديم ذات الإختراع من قبل لتقرير المضي قدما في تسجيل إختراعه من عدمه.
 
وأوضحت الوزارة خطوات تقديم طلب إجراء بحث فني قبل تسجيل طلب براءة اختراع عبر الموقع الإلكتروني للوزارة  https://services.mec.gov.qa ، حيث يتعين على المستخدم ، تسجيل الدخول على النظام، ثم تحديد اذا كان مقدم الطلب نفسه أو وكيل عنه ، و من ثم تحديد صفة مقدم الطلب سواء كان طالب أو فرد أو شركة أو مؤسسه تعليمية أو بحثيه ، ثم كتابة البيانات الخاصة به،حيث أنه في حال إذا كان طالباً يرفق كتاب من جهته التعليمية تفيد أنه مازال طالباً حتى تاريخ تقديمه الطلب أما في حال إذا كان فرداً ، يكتفي بتعبئة البيانات الموضحة، وفي حالة المؤسسات أو الشركات، يرفق نسخة من السجل التجاري، أما في حالة المؤسسات التعليمية أو البحثية، فترفق نسخة من قرار الإنشاء.

ثم يتم بعد ذلك تحديد نوع البحث الفني و كتابة التفاصيل الفنية للبحث كالوصف المختصر (عربي وإنجليزي) يحوى على الجديد في الاختراع والمشكلة التقنية المراد حلها، أو كلمات و مصطلحات تقنية توضح مجال الاختراع، وإرفاق الرسومات التوضيحية إذا وجدت، وبينت الوزارة أنه يمكن أيضا إجراء بحث عن اسم مقدم طلب،  اسم المخترع أو اسم اختراع.
 
وبعد مراجعة صفة طالب الخدمة والمستندات، والموافقة على الطلب ، يمكن لطالب الخدمة سداد الرسوم حسب صفتة التي تم تحديدها في بداية التسجيل، فبالنسبة للطالب فهو معفى من الرسوم،  وبالنسبة للأفراد تبلغ 500 ريال قطري، ومؤسسات تعليمية أو بحثية 1000 ريال، وشركات ومؤسسات 2000 ريال. وبعد سداد الرسوم بنجاح ، سيتم إرسال رسالة نصية بها رقم المعاملة  لمقدم الطلب للمراجعة. ثم يقوم الفاحص الفني ببحث الطلب فنياً وإعداد تقرير بنتيجة البحث، ومن ثم إرسال بريد إلكتروني إلى طالب الخدمة يحتوي على نتيجة البحث.
 
وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد أطلقت في وقت سابق خدمات لتسجيل طلب براءة الاختراع إلكترونياً للجمهور ووكلاء الملكية الفكرية، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.