وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق مبادرة ابتكار

ديسمبر 01, 2015

بهدف دعم المخترعين و نشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية
وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق مبادرة ابتكار
بتوقيع ثلاث مذكرات تفاهم مع جامعة قطر والنادي العلمي القطري ومؤسسة قطر للتربية و العلوم و تنمية المجتمع
 
وقعت وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم الثلاثاء الموافق 1/12/2015 م ثلاث مذكرات تفاهم مع جامعة قطر والنادي العلمي القطري ومؤسسة قطر للتربية و العلوم و تنمية المجتمع وذلك بهدف تقديم الدعم الممكن للمخترعين ونشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية.
 
وقع عن وزارة الاقتصاد والتجارة السيد/ عبد الرحمن السادة مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية ، وعن جامعة قطر الدكتور / درويش العمادي – نائب رئيس الجامعة للبحث ، ووقع عن النادي العلمي القطري المهندس /محمد عبدالعزيز السبيعي – عضو مجلس الإدارة وأمين السر المساعد ، ووقع عن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الدكتور / حمد الإبراهيم – نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير.
     يأتي ذلك في إطار حرص وزارة الاقتصاد والتجارة على حماية بيئة الابتكار وريادة الاعمال وتعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة  ودعم الاختراعات من بدايتها كفكرة ثم اختراع فحماية وتسويق الاختراع ونشر ثقافة حماية حقوق الملكية الفكرية ، وتحقيق أقصى استفادة اصحاب الاختراعات بمختلف مجالاتها والتوعية بآليات تسجيلها والمحافظة على الحقوق وفقا للقوانين الوطنية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ، وإرساء بيئة محفزة للابتكار والنهوض بالمستوى الفكري والثقافي والاجتماعي والتكنولوجي بهدف زيادة التنمية الاقتصادية والتوعية بآليات التسجيل والمحافظة على الحقوق وطرق استغلالها وفقا للقوانين الوطنية والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
 وتتضمن مذكرة التفاهم والتي تمتد لمدة عامين قابلة للتجديد لمدد مماثلة ،على  تقديم وزارة الاقتصاد والتجارة دورات تدريبية مكثفة في الجوانب الفنية والقانونية وزيارات تبادلية تدريبية للتوعية لمنتسبي الأطراف الثانية بمذكرات التفاهم الثلاث وتقديم المساعدات والأستشارات القانونية والإسهام في المحافل الوطنية والإقليمية تعزيزا لفرص اندماج الشباب في عملية البحث العلمي والابتكارات الجديدة القائمة على العلم والمعرفة الحقيقية ونقل التكنولوجيا.
وتعتبر هذه المذكرات خطوة هامة ومن أولويات وزارة الاقتصاد والتجارة وسوف تليها توقيع عدة مذكرات تفاهم أخرى وطنية بهدف توسيع  شبكة الاتصال المحلية تعزيزا لنشر ثقافة الملكية الفكرية في كافة انحاء الدولة.
بدوره اعتبر الدكتور / درويش العمادي – نائب رئيس جامعة قطر للبحث  أن الاتفاقية تدخل في إطار التعاون بين وزارة الاقتصاد والتجارة وجامعة قطر ، مشيراً إلى انها تحقق الحماية الفكرية للحقوق العلمية للطلاب والباحثين كما تؤكد دور المؤسسات العلمية في دفع عجلة التنمية.
من جانبه أشار المهندس /محمد عبدالعزيز السبيعي – عضو مجلس الإدارة وأمين سر  المساعد للنادى العلمى القطري إلى أهمية الاتفاقية باعتبارها جزء من رؤية قطر 2030 فى التنمية  البشرية باعتبار أن الابتكار ركيزة أساسية.
 وقال إن الاتفاقية مع وزارة الاقتصاد والتجارة الجهة المنوط بها العمل فى مجال حقوق الملكية الفكرية سيسهم بشكل إيجابى فى التوعية بأهمية الملكية  الفكرية، كما سيعزز  نشر ثقافة الملكية الفكرية فى أوساط الشباب، بالإضافة إلى تدريبهم وحماية حقوق المبتكرين فى النادى العلمى .
     ورحب الدكتور حمد الإبراهيم، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير ممثلا عن مؤسسة قطر بهذه المبادرة قائلاً: ” يسعدنا التعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة، فمن خلال هذه المبادرة نسعى إلى تعزيز قدرات مؤسسة قطر للاستثمار في مجال البحوث والمساهمة في تنويع وتنمية اقتصاد دولة قطر، خاصة وأن تطوير الأعمال القائمة على التكنولوجيا أصبح يتسم بأهمية بالغة في اقتصادنا اليوم.”