وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق مبادرة البركة للمسؤولية الاجتماعية

مايو 30, 2016

​تهدف المبادرة إلى تشجيع الشركات على التبرع بنسبة مئوية من ارباحهم للمشاريع الخيرية المحلية.تتنوع مجالات المشاريع الخيرية بين المساعدات للأسر المتعففة والبرامج التدريبية للمجتمع وتوزيع الوجبات الغذائية على العمال والاسر والمساهمة في علاج المرضى ذوي الدخل المحدود.تهدف مبادرة البركة الى جمع مبالغ واوقاف بقيمة 36 مليون ريال قطري ينفق من ريعها على مختلف المشاريع التي تخدم وتحقق اهداف التنمية المجتمعية.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم الاثنين الموافق 30 مايو 2016 عن إطلاق مبادرة “البركة للمسؤولية الاجتماعية” لشهر رمضان 1437هـ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الشيخ عيد الخيرية. 

وتعد هذه المبادرة الرابعة ضمن باقة المبادرات التي أطلقتها الوزارة بمناسبة الشهر الفضيل وذلك تحت شعار ” #أقل_ من_ الواجب”.

ويأتي إطلاق هذه المبادرة بهدف تعزيز مساهمة المؤسسات في لعب دور أكبر تجاه المجتمع وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى “تطوير مجتمع عادل وآمن مستند على الأخلاق الحميدة ويتبنى القيم الإسلامية المتمثلة في السلام والعدالة والتضامن الاجتماعي وعمل الخير”.

حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية في دولة قطر عبر تشجيع الشركات التجارية على التبرع بنسبة مئوية من ارباحهم للمشاريع الخيرية داخل الدولة وفي مجالات مختلفة منها المساعدات للأسر المتعففة والبرامج التدريبية للمجتمع وتوزيع الوجبات الغذائية على العمال والاسر والمساهمة في علاج المرضى ذوي الدخل المحدود.

وفي هذا الصدد، قال السيد طارق عبدالعزيز السادة، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة الاقتصاد والتجارة:” تهدف وزارة الاقتصاد والتجارة من خلال هذه المبادرة إلى تشجيع الشركات على المساهمة في تنمية المجتمع من خلال تحفيزها على أداء أعمال مؤسسية مستدامة تخدم مختلف فئات المجتمع وتعود بالخير على الدولة.  فاليوم لم يعد تقييم نجاح الشركات يعتمد على ربحيتها فقط وإنما تعدى ذلك ليشمل مساهمتها في تطوير وتنمية المجتمع من منطلق مسؤوليتها الاجتماعية”.  

ومن جانبه قال السيد نواف عبدالله الحمادي المدير التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والإعلام بمؤسسة الشيخ عيد الخيرية أن إطلاق “مبادرة البركة للمسؤولية المجتمعية” يعد نقلة نوعية للعمل الخيري كونه عملاً مؤسسياً مجتمعياً مستداماً، عبر صندوق البركة الوقفي الذي يسهم في تعزيز النهضة الحضارية التي تشهدها البلاد ويحقق أحد ركائز رؤية قطر 2030
.
وقال الحمادي إن “مبادرة البركة” تؤكد الدور الفاعل للشركات والمؤسسات في أكبر مبادرة للمسؤولية المجتمعية داخل قطر، من خلال تقديم الشركات تبرعات بنسب مئوية من ارباحهم ينفق من ريعها على المشاريع الإنسانية والخيرية التي يحتاجها أطياف المجتمع تبعاً للمصارف الشرعية.

هذا وسيتم إنشاء صندوق البركة الوقفي تحت إشراف مؤسسة عيد الخيرية بهدف جمع إيرادات وقفية من الشركات تقارب قيمتها ال 36 مليون ريال قطري وإنفاق ريعها على مختلف المشاريع التي من شأنها أن تخدم وتحقق اهداف التنمية المجتمعية واحتياجات الفئات الفقيرة. 

هذا وتحث وزارة الاقتصاد والتجارة ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية جميع الشركات للمشاركة في مبادرة البركة للمسؤولية الاجتماعية والقيام بهذا الدور الحيوي والتنموي تجاه المجتمع، وذلك عبر تعبئة النموذج الخاص بالمشاركة والمتواجد على موقع مؤسسة الشيخ عيد الخيرية او عبر زيارة المقر الرئيسي للمؤسسة، ومن ثم تسجيل التبرع عبر التواصل مع مسؤول تنمية الموارد في المؤسسة، ومن ثم الحصول على شهادة التسجيل بمبادرة البركة للمسؤولية الاجتماعية.

يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة كانت قد أعلنت باقة مبادراتها خلال شهر رمضان المبارك 2016 ، والتي تأتي  في إطار حرصها على أداء واجبها تجاه المجتمع والعمل من أجله، وتم تصميم هذه المبادرات لتشمل كافة أنشطة الوزارة ذات الصلة بالتنظيم والدعم والشراكة والتحفيز مثل مبادرة الاغنام المدعومة وقائمة السلع الاستهلاكية المخفضة إلى جانب تنظيم عدد من البرامج والملتقيات التوعوية كملتقى التجارة في الاسلام الثالث وبرنامج “الرزق الحلال” على قناة الوزارة على موقع اليوتيوب. ومبادرة البركة للمسؤولية الاجتماعية، ومبادرة تحفيز انتاجية المخابز ومبادرة البطاقة البنكية ” اقتصادي “، ومبادرة تنظيم محال الذهب والمجوهرات علاوة على الحملات التفتيشية المكثفة وقرارات تنظيم الأسواق والأنشطة التجارية والعديد من المبادرات الأخرى.

وتدعو وزارة الاقتصاد والتجارة الجمهور الكريم إلى متابعة قنواتها الإعلامية المختلفة على شبكات التواصل الاجتماعي تويتر وانستجرام وسناب شات وقناتها على اليوتيوب والتي تقع جميعها تحت أسم MEC_QATAR وكذلك الاشتراك بخدمة الواتس اب الخاص بالوزارة على الرقم 66111400