وزارة الاقتصاد والتجارة تطلق مبادرة توعوية حول حماية المنافسة ومنع التواطؤ في المناقصات

أكتوبر 29, 2016

​​​اضغط هنا للمزيد من المعلومات ​​​
اضغط هنا لقراءة الدليل التوعوي بشأن حماية المنافسة في المناقصات

حرصا من وزارة الاقتصاد والتجارة على توعية مختلف الأطراف ذات العلاقة بأهمية حماية المنافسة ومنع التواطؤ في المناقصات وأهميتها بالنسبة للاقتصاد الوطني وتعزيز الفهم بدور المنافسة في تحفيز السلوك التنافسي ومكافحة التواطؤ في مجال المشتريات الحكومية والخاصة. ومن منطلق أهمية تفعيل آليات المنافسة في المناقصات والتي تتجلى من خلال الزيادة في فعالية المشتريات عبر حصول الجهات التي تطرح المناقصات على أفضل العروض بجودة عالية وأسعار مناسبة. أطلقت وزارة الاقتصاد والتجارة مبادرة توعوية حول آليات حماية المنافسة ومكافحة التواطؤ في المناقصات. 
حيث تعد المنافسة في المناقصات وسيلة أساسية لترشيد استخدام المال العام كونها تساهم في تعزيز شفافية ونزاهة طلبات الجهات الحكومية والخاصة. وتعتبر المنافسة محددا هاما لمدى شفافية مناخ الأعمال ورافداً من روافد دعم وتشجيع الاستثمار.

وتأتي هذه المبادرة لتسليط الضوء على أبرز الممارسات التواطئية المحظورة بموجب القانون رقم (19) لسنة 2006 بشأن حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية. حيث يتضمن القانون المذكور أحكاماً تتعلق بحماية المنافسة في المناقصات. كما تضمنت لائحته التنفيذية تفصيلاً مهماً لحالات التواطؤ والتنسيق عند عرض العطاءات في المناقصات.

وتتضمن هذه المبادرة التوعوية على انفوغرافيك يبين أهمية حماية المنافسة في المناقصات والمخاطر الناتجة عن مختلف حالات التواطؤ بمختلف أشكالها الشائعة. كما يستعرض الخطوات الممكن اتباعها للكشف عن التواطؤ التي تتعرض لها الجهات التي تقوم بطرح المناقصات.  

بالإضافة إلى ذلك قامت الوزارة بإصدار دليل توعوي بشأن حماية المنافسة في المناقصات يستعرض نماذج من أنجح التجارب الدولية في مجال ضمان المنافسة والنزاهة في إسناد المناقصات بناءً على نتائج ورشة العمل الدولية حول حماية المنافسة ومكافحة التواطؤ في المناقصات التي نظمتها الوزارة في أواخر سنة 2015م.
تجدر الإشارة أن هذه المبادرة تندرج في إطار سلسة من النصائح التوعوية التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة بهدف تثقيف الجهات ذات المصلحة وقطاع الأعمال ومختلف شرائح المجتمع بما يساهم في اتخاذ القرارات المناسبة.