وزارة الاقتصاد والتجارة تعقد اجتماعاً مع ممثلي وكالات السيارات المحليين لمتابعة آلية تنفيذ و تقيد الوكالات بالتزاماتهم بالبنود الواردة في مبادرة كسر الاحتكار ودعم المنافسة في قطاع السيارات

نوفمبر 24, 2016

يلتزم الوكلاء المحليون والموزعون  الحصريون بالتنسيق مع  الشركات المصنعة للسيارات للحصول على متطلبات  ومعايير اعتماد ورش الصيانة والعمل على نشرها . يلتزم للوكيل المحلي أو الموزع الحصري بتسجيل طلب ورش الصيانة المستقلة الراغبة في الحصول على اعتماد الشركة المصنعة  والبت فيه بصورة عاجلة
 يلتزم الوكلاء المحليون والموزعون الحصريون بعدم اتباع أي ممارسات احتكارية أو تمييزية في مجال توريد قطع الغيار والتدريب وإتاحة التحديثات التقنية والكتيبات الخاصة بالموديلات الجديدة للسيارات
 
عقدت وزارة الاقتصاد والتجارة اليوم الأربعاء الموافق 23 نوفمبر2016 اجتماعاً مع ممثلي جميع وكالات السيارات المحليين والموزعين الحصريين  بالدول، جاء هذا الاجتماع بهدف حرص وزارة الاقتصاد والتجارة على متابعة آلية تنفيذ وتفيد  الوكالات بالتزاماتهم  الواردة بمبادرة  كسر الاحتكار ودعم المنافسة في قطاع السيارات  والتي تم الإعلان عنها  بموجب قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (٤١٨) لسنة ٢٠١٦ بشأن الشروط والضوابط المنظمة للترخيص بإنشاء ورش صيانة غير تابعة للوكيل ودعم المنافسة العادلة في مجال خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات ، حيث تناول الاجتماع بالشرح والتفصيل  الشروط والضوابط المنظمة للترخيص بإنشاء ورش صيانة غير تابعة للوكيل ودعم المنافسة العادلة في مجال خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، ومختلف المراحل التي سيمر من خلالها تنفيذ القرار المذكور.
يأتي ذلك في إطار جهود وزارة الاقتصاد والتجارة الرامية إلى تطوير قطاع السيارات ودعم المنافسة في خدمات الصيانة والإصلاح، وخلق بيئة تنافسية مثالية تسمح للمستهلك بتعدد الخيارات في المجالات المتعلقة بصيانة السيارات، والضمان وقطع الغيار وكذلك اتاحة الفرصة للورش لتطوير أدائها والمنافسة بكفاءة وفاعلية.
وجرى خلال الاجتماع ، شرح وتفصيل قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (٤١٨) لسنة ٢٠١٦ بشأن بالشروط والضوابط المنظمة للترخيص بإنشاء ورش صيانة غير تابعة للوكيل ودعم المنافسة العادلة في مجال خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، والذي حدد التزامات الوكلاء المحليين والموزعين الحصرين اتجاه الورش المستقلة ، وذلك من خلال الالتزام بالتنسيق مع الشركات المصنعة للسيارات والحصول على متطلبات ومعايير اعتماد ورش الصيانة والعمل على نشرها ، وتوجيه تلك المعايير للوحدات المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة لمراقبتها والتثبت من أنها لا تحتوي على شروط مبالغ فيها من شأنها وضع عراقيل غير مبررة  تحد من جهود الورش الراغبة في الحصول على اتماد الشركات المصنعة. وبمجرد تلقي الوكلاء المحليين للموافقة على المعايير أو تعديلاتها إن وجدت تلتزم بنشرها على مواقعها الإلكترونية أو بأية وسيلة أخرى تضمن حصول العلم بها من أصحاب الورش الراغبين في الحصول على الاعتماد.   كما نص قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (٤١٨) لسنة ٢٠١٦  على أن تقوم ورش الصيانة غير المتعمدة الراغبة في الحصول على اعتماد الشركة المصنعة بتقديم طلب الاعتماد للوكيل المحلي أو الموزع الحصري على أن يلتزم الأخير بتسجيل الطلب وتحويلع للشركة المصنعة بهدف البت فيه بصورة عاجلة ، على أن تقوم وزارة الاقتصاد والتجارة بمراقبة الطلبات وما يقرر بشأنها لضمان سرعة البت فيها  ،  وأن تلتزم الشركات المصنعة والوكلاء المحليون والموزعون الحصريون بعدم اتباع أي ممارسات احتكارية أو تمييزية في مجال توريد قطع الغيار والتدريب وإتاحة التحديثات التقنية والكتيبات الخاصة بالموديلات الجديدة للسيارات
تجدر الإشارة بأن مبادرة كسر الاحتكار ودعم المنافسة في قطاع السيارات بموجب قرار وزير الاقتصاد  والتجارة رقم (٤١٨) لسنة ٢٠١٦ بشأن الشروط والضوابط المنظمة للترخيص بإنشاء ورش صيانة غير تابعة للوكيل ودعم المنافسة العادلة في مجال خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات، تضمنت  احكاماً واضحة عن مختلف المراحل التي يمر بها طلب الترخيص بإنشاء الورش المعتمدة بما في ذلك كيفية الحصول على معايير الاعتماد والجهات المختصة بالوزارة في مراقبتها، والجهة التي يتم تقديم طلب الاعتماد اليها واجراءات متابعته، الى جانب تنظيم العلاقة بين الورش المعتمدة من جهة والمصنع الوكيل المحلي من جهة اخرى في مجال التدريب والإبلاغ عن التحديثات التقنية وشروط التزود بقطع الغيار، بالإضافة الى العمليات التي يحق الورش المعتمدة القيام بها على السيارات الحاملة لعلامات الشركات المعنية.
بدورها تدعو وزارة الاقتصاد والتجارة الوكلاء المحليين والموزعين المحلين إلى ضرورة التقيد بكافة التزاماتهم بالبنود الواردة في قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (٤١٨) لسنة ٢٠١٦ بشأن الشروط والضوابط المنظمة للترخيص بإنشاء ورش صيانة غير تابعة للوكيل ودعم المنافسة العادلة في مجال خدمات ما بعد البيع في قطاع السيارات.
هذا وتؤكد وزارة الاقتصاد والتجارة أن هذه المبادرة ستشكل دافعا لهذا القطاع الهام وتسهم في رفع التنافسية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للعميل، وتحث الوزارة جميع العملاء على حسن الاختيار والمفاضلة بين البدائل المتوفرة أمامهم، وفي حال اختيارهم عمل الصيانة أو الإصلاح في ورشة غير تابعة للوكيل تذكرهم بضرورة الاحتفاظ بالفواتير التي تثبت تاريخ تلك العمليات وطبيعتها والورشة التي تم اجراء الصيانة لديها.