وزارة الاقتصاد والتجارة تعلن عن اطلاق مبادرة زيادة الحصة التموينية الشهرية للمواطنين من الحليب والسكر

مايو 05, 2018

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك عن إطلاق مبادرة زيادة حصة الحليب والسكر، عن الحصة الشهرية للمواطنين المستفيدين من المواد التموينية، حيث بدأ تطبيق صرف الحصة الإضافية (كرتون حليب وكيس سكر ) لكل بطاقة تموينية حتى 30 مايو2018   ، وذلك في جميع منافذ بيع المواد التموينية   . 

وتأتي هذه المبادرة ضمن باقة مبادرات وزارة الاقتصاد والتجارة خلال شهر رمضان المبارك 1439هـ تحت شعار “# أقل_من_الواجب”، و في إطار حرص الوزارة التي دأبت خلال السنوات الماضية على إطلاق مثل هذه المبادرات للتسهيل على المواطنين  خلال هذا الشهر الفضيل  ، حيث يزداد  الإنفاق على شراء السلع الغذائية النسبة  الأكبر من  إجمالي المصروفات خلال شهر رمضان المبارك.

هذا وتؤكد الوزارة على أن المواد التموينية والأعلاف المدعومة حق للمواطن لا يجوز التنازل عنه للغير مهما كانت الأسباب، كما انه يجب المحافظة على البطاقة التموينية والرقم السري الخاص بها في مكان آمن وعدم السماح للغير بحيازتها أو استخدامها حتى لا يكون عرضه للمسائلة القانونية .

هذا وتحذر وزارة الاقتصاد والتجارة  مخالفة القانون رقم (5) لسنة 2017 بتنظيم التعامل في السلع المدعومة والتي تنص على أن : ” يحظر على المرخص لهم بالتعامل في السلع المدعومة والعاملين لديهم ، حيازة السلع المدعومة  أو التعامل فيها بأي وجه، على نحو يخالف أحكام هذا القانون ، كما يحظر عليهم تسجيل أي بيانات مخالفة للحقيقة في الكشوفات أو أذونات الاستلام أو الصرف المتعلقة بالسلع المدعومة. ويجب على المرخص لهم بالتعامل في السلع المدعومة الاحتفاظ بالفواتير أو غيرها من المستندات المثبتة لما يتم شراؤه أو بيعه من تلك السلع ، وتسليم نسخ منها للإدارة المختصة، متى طلب ذلك”. 

علما بأن مخالفة القانون رقم (5) لسنة 2017 بتنظيم التعامل في السلع المدعومة تتراوح عقوباته بالحبس مدة لا تجاوز سنة ، وبالغرامة المالية التي لا تزيد على 500 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين . 

تجدر الإشارة الى أن وزارة الاقتصاد والتجارة كانت قد أعلنت عن إطلاق خدمات التموين إلكترونياً، وذلك عبر موقعها الإلكتروني وتطبيق الهاتف الجوال الخاص بالوزارة، حيث يمكن المستهلك طلب السلع التموينية مباشرة عبر التطبيق واستلامها من اقرب منفذ توزيع له، علاوة على خدمات اخرى تهم المستهلك.

وتنوه الوزارة انه يمكن للمستهلكين تحديث بيانات البطاقة التموينية عبر ارسال رقم البطاقه الشخصيه برساله نصيه على الرقم 

باقة مبادرات وزارة الاقتصاد والتجارة  بمناسبة الشهر الفضيل “# اقل_من_الواجب”  

تقدم وزارة الاقتصاد والتجارة باقة مبادراتها بمناسبة الشهر الفضيل  تحت شعار # اقل_من_الواجب  ،  والتي عملت عليها من منطلق واجبها تجاه المجتمع. تم تصميم هذه المبادرات لتشمل جميع ابعاد أنشطة الوزارة ذات الصلة بالتنظيم والدعم والتحفيز ، بالإضافة الى عدد من البرامج والمواد التوعوية حول مواضيع استهلاكية وتجارية متنوعة ،  كما ستطلق الوزارة مبادرات جديدة تهدف الى تحقيق الشراكة بين التاجر والمستهلك كمبادرة مبادرة “منتج وطني”.، وستعلن الوزارة عن مبادرة قائمة السلع الاستهلاكية المخفضة ، علاوة على العديد من المبادرات المتعلقة بتنظيم الأسواق وتحفيز القطاعات التجارية والحملات التفتيشية المكثفة طوال أيام الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك.​