وزارة الاقتصاد والتجارة تفتح باب التسجيل في قرعة أسواق الفرجان

مايو 11, 2014

 
·        تنوع وانتشار ملموس قي توزيع الأنشطة والمحال التجارية
·        التسجيل متاح للجميع عبر الموقع الإلكتروني
·        تفصيل واضح لشروط وأحكام القرعة
 

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة فتح الباب للتسجيل والمشاركة في قرعة “أسواق الفرجان” للفوز بفرص تأجير المحال التجارية. وتبدأ مرحلة التسجيل من الساعة الثامنة صباحا من يوم الأحد الموافق ١٠ مايو، وتستمر حتى الثامنة من مساء يوم الأحد الموافق ٢٥ مايو لعام ٢٠١٤. وسيتم تلقي طلبات جميع الراغبين في التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني: aswaq.mec.gov.qa
وستجرى قرعة أسواق الفرجان إلكترونياً من خلال نظام مبرمج على سحب الأرقام عشوائياً، وبحضور ممثل عن إدارة حماية المستهلك في مؤتمر عام تحضره وسائل الاعلام المحلية والجمهور ، وسيتم إعلان الأرقام الفائزة عن كل الأنشطة التجارية على الموقع الإلكتروني.
               وتتوزع الأنشطة التي تحتضنها أسواق الفرجان لتشمل٢٨ نشاطا تجاريا متنوعا؛ لتوفر الأسواق بذلك مختلف الاحتياجات الاستهلاكية والخدمات اليومية لقاصديها وهي كالتالي:بقالة وبرادات،مغسلة،مخبز، حلاق رجالي،كافيتريا،خياط سيدات، مكتبة، صيدلية، فاكهة وخضراوات، أعمال التمديدات الصحية والكهربائية والتجارة بها،ملحمة،بيع الأسماك، تصليح الأدوات الكهربائية والالكترونية،بيع الآيس كريم،صالون نسائي،استديو تصوير،خياط رجالي،عطورواكسسوارات، بيع وتوزيع مواد تموينية، بيع الدواجن ومنتجاتها، تحضير فطائر ومعجنات، بيع الأقمشة والملابس والأحذية، أدوات منزلية ولعب أطفال،بيع الأجهزة الكهربائية، التجارة في البن والقهوة والشاي، القطانة والنجادة المنزلية،الزهور والشكولاتة، وخدمات الطباعة والنسخ، بالإضافة الىتخصيص أماكن لأجهزة الصراف الآلي ودفع فواتير الهاتف، ومكتب للبريد. وسيتم تخصيص مواقف سيارات الأجرة بكل سوق حيث قد تم الاتفاق مع شركة مواصلات قطر (كروة).
وقد أعدت اللجنة الدائمة لتسيير الصندوق الاستثماري العقاري للأسواق الحكومية مجموعة من الشروط التي ينبغي للمتقدمين بطلبات التسجيل في القرعة التقيد بها، وفي حال قبول هذه الشروط فيعتبر ذلك إقراراً بالموافقة على الاشتراك في التسجيل في قرعة الأسواق.
 وفيما يلي تفصيل لأحكام وشروط قرعة المرحلة الأولى من أسواق الفرجان:  
١. يجب أن يستوفي الطلب جميع البيانات المطلوبة للتسجيل.
٢. يكون التسجيل للمؤسسات ( المملوكة للقطريين) والشركات ( لا تقل مساهمة الشريك القطري عن 51% ) .
٣. يجب أن يكون طالب التسجيل مقيداً بالسجل التجاري، ويجب أن يتوافق نوع النشاط المقيد بالسجل مع نوع النشاط المقدم عنه في الطلب، حيث سيتم التأكد من استيفاء هذا الشرط من خلال السجلات الرسمية في وزارة الاقتصاد والتجارة.
٤. يجب أن تكون حالة السجل التجاري نشطة (فعّالة) وغير منتهية الصلاحية.
٥. يجب على المتقدم في طلب التسجيل أن يكون مخولاً بالتوقيع في السجل التجاري.
٦. يجوز لطالب التسجيل أن يقوم بالتسجيل في أكثر من نشاط تجاري، وفقاً لعدد الأنشطة التجارية المقيدة بسجله التجاري بوزارة الاقتصاد والتجارة.
٧. يجب على طالب التسجيل تقديم ضمان بنكي بقيمة ٥٠٠٠٠ ريال من احد البنوك المعتمدة في الدولة، وذلك عن التسجيل سواء تسجيل نشاط واحد او اكثر والا اعتبر الطلب ملغيا، ويكون خطاب الضمان صادر لمصلحة بنك قطر للتنمية وصالح لمدة سنة ميلادية ، ويرسل على الفاكس الذي تحدده اللجنة.
٨. بعد تعبئة البيانات المطلوبة للتسجيل، وإرسالها بالضغط على (إرسال) سيتم التأكد من استيفاء البيانات المطلوبة وفقا لسجلات وزارة الاقتصاد والتجارة وسيتم إرسال رسالة (SMS) على الهاتف الجوال المسجل لمقدم الطلب لتأكيد التسجيل متضمنة رقم التسجيل الذي سيستخدم في عملية تنفيذ القرعة.
٩. يتم تنفيذ القرعة الكترونياً من خلال نظام خاص للاقتراع مبرمج على سحب الأرقام عشوائياً وبحضور ممثل عن إدارة حماية المستهلك في مؤتمرعام، وسيتم إعلان الأرقام الفائزة عن كل الأنشطة التجارية على الموقع الالكتروني للجنة.
١٠. سيتم الإعلان عن أسماء المقبولين برقم التسجيل، وسيتم إرسال رسالة (SMS) للمقبولين لمراجعة وزارة الاقتصاد والتجارة لاستيفاء إجراءات التعاقد معهم.
١١. يتم توقيع عقد الإيجار مع الفائز (الشركة أو المؤسسة) خلال أسبوعين من تاريخ القرعة.
١٢. يتم منح الفائز (الشركة أو المؤسسة) مدة ٣ شهور من تاريخ توقيع العقد كحد أقصى لبدء النشاط التجاري بالموقع المحدد لذلك، ويعاد خطاب الضمان عند بدء التشغيل الفعلي للمحل.
١٣. يوافق الفائز (الشركة أو المؤسسة) على أن يتم إرجاع المحل لمالك المشروع في حالة مخالفة البند رقم (١٢) ، فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.
١٤. لا يسمح بالتأجير من الباطن أو نقل حق الايجار أو البيع بأي طريق من طرق نقل الملكية إلى شركة أو مؤسسة أخرى. وفي حالة المخالفة، يوافق الفائز (الشركة أو المؤسسة) على تنازله عن المحل لمصلحة مالك المشروع. فضلاً عن تعويض مالك المشروع لأي خسائر قد يتكبدها.
تشارك في مشروع أسواق الفرجان كل من وزاراة الاقتصاد والتجارة، ووزارة المالية، ووزارة البلدية والتخطيط العمراني، وغرفة قطر و بنك قطر للتنمية.وتهدف أسواق الفرجانإلى تخفيفعبء التنقل على قاطني المناطق المفتقرة للخدمات التجارية، لشراء المستلزمات والبضائع الأساسية ذات الاستخدام اليومي أو الأسبوعي. وسيؤدي مشروع أسواق الفرجان إلى تقليص زحمة السير على مداخل ومخارج وسط العاصمة.
وينفذ المشروع في الوقت الحالي في كل من بلدية الدوحة، وبلدية الريان،وبلدية الظعاين، وتنتشر أسواق الفرجان في كل من القطيفية ، حزم المرخية، العب، جريان نجيمه، روضة الحمامه، روضة القديم، الثميد ، الثمامة ، المعراض ، ام السنيم ، ويبلغ عدد الأسواق٤٤ سوقاً تضم٦٤٥ محلاً.
للمزيد من التفاصيل حول أسواق الفرجان وقرعة المرحلة الأولى، نرجو التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني:info@mec.gov.qa