وزارة الاقتصاد والتجارة تكثف حملاتها التفتشيية قبيل العيد

يوليو 14, 2015

بدأت وزارة  الاقتصاد والتجارة  حملات  تفتيشية  مفاجئة على عدد من المحال فى مناطق مختلفة بالدولة، وذلك فى اطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية خلال  العيد المبارك  حيث تقوم بتكثيف الحملات على محلات بيع الحلويات والمكسرات والصالونات النسائية والخياطين والحلاقين ومتاجر بيع الملابس والاكسسوارات.
 
 وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة قد قامت  بحملات تفتيشية  مفاجئة مع بداية شهر رمضان الفضيل  اسفرت عن تسجيل 64  مخالفة،   وقد تراوحت العقوبات على هذه المخالفات بين الغرامات المالية التي تبدأ من 6000 ريال والاغلاق الإداري في بعض الحالات.
 
وقد تنوعت المخالفات  التى تم ضبطها  ما بين بيع مواد منتهية الصلاحية وعدم الإعلان عن الأسعار او بيع منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية ، ومن المخالفات ايضا  عدم تدوين بيانات المنتج وصف السلعة من حيث النوع والوزن وبلد المنشأ بالاضافة الى  مخالفة أسعار السلع المدعومة او النشرة الجبرية، والإعلان عن تخفيضات وعروض ترويجية دون اخد التراخيص اللازمة، واختلاف السعر بين المعروض والمحاسب (الكاشير).
 
وقد  تمت المخالفات استنادا وتطبيقا  للقانون رقم 8 لسنة 2008 بشان حماية المستهلك وموادة رقم (6) و (7) و (8) بالإضافة للمادة رقم (1) من القانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح والقرار الوزاري رقم (1) لسنة 2011 .
 
وتحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات  من خلال قنوات التواصل التالية:
– البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
– حساب وزارة الاقتصاد  والتجارة على مواقع التواصل الاجتماعي
         –   توتير @MEC_QATAR
         –  الانستقرام MEC_QATAR