وزارة الاقتصاد والتجارة تنظم ورشة عمل ( الملكية الفكرية والابتكار )

أبريل 23, 2015

تنظم إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع مكتب براءات مجلس التعاونلدول الخليج العربيةورشة عمل حول اليوم العالمي للملكية الفكريةيومي 26 و27 ابريل 2015 الجاريتحت عنوان ( الملكية الفكرية والابتكار) بمشاركة نخبة من المختصين في الملكية الفكرية .
وتهدف ورشة العمل الى زيادة الوعي بحماية الملكية الفكرية والتحفيز على الابتكار وتطوير الأعمال الابداعية وتشجيع احترام حقوق الملكية الفكرية وفهم الإطار القانوني لحماية الملكية الفكرية وتسويق الابتكارات المشمولة بحقوق الملكية الفكرية والاستثمار.وتستهدف الورشة كافة شرائح المجتمع مع مشاركة مختصين في فعاليات الورشة من مكاتب وادارة حماية حقوق الملكية الفكرية، ومكاتب الاعمال للملكية الفكرية والجامعات ومراكز البحث والتطوير ومراكز دعم الابتكار والاختراع علاوة على القطاع الصناعي والمخترعون ورواد الاعمال . 

وستتناول الورشة خلال اربعة جلساتالأثرالذي تحدثهالملكية الفكرية على تنمية روح الابتكار وآثارها على الاقتصاديات الوطنية، وطرق وأساليب بناء منظومة الابتكار وبناء الأجيال المبتكرة والمبدعة ، و كذلك دور الملكية الفكرية في تطور الاختراع من الفكرة إلى المنتج .

كما ستتناول الورشة التنسيق والتكامل في الأدوار بين مكاتب الملكية الفكرية ومؤسسات دعم الابتكار والاختراع كما ستبحث التحديات للمبتكرين ورواد الأعمال.
وعلى هامش الورشة سيقام عرض لنماذج بعض المخترعين القطريين والخليجيين .
والجدير بالذكر أن المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الويبو –WIPO ) – وهي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة – قد بدأت الاحتفال السنوي باليوم العالمي للملكية الفكرية بتاريخ 26 ابريل عام 2000 ، وقد انضمت دولة قطر للويبو عام 1976 م .