وزارة الاقتصاد والتجارة تواصل حملاتها التفتيشية قبيل العيد

أكتوبر 12, 2014

قامت وزارة الاقتصاد والتجارة بحملات تفتيشية مكثفة على ( السوق المركزي ، ومحــلات بيع الحــلوياــت والمكسرات ، وعدد من المطاعم والمطابخ الشعبية) ، وتأتي هذه الحملات التي قام بها مفتشوا الوزارة تزامناً مع اقتراب عيد الاضحى  المبارك ، وذلك بهدف ضبط الأسعار والمحافظة على استقرار السوق ، والكشف عن عمليات الغش والتلاعب بالأسعار  .
وأسفرت الحملة التي شملت  محلات بيع الحلويات والمكسرات  في سوق واقف وشارع المرخية ومنطقة بن عمران ومنطقة الريان ومعيذر والخريطيات وأم صلال عن ضبط 23 مخالفة تنوعت ما بين عدم الإعلان عن الأسعار بشكل واضح، وعدم إصدار فواتير، وبيع منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية.
10مخالفات بالصالونات النسائية
 وفي السايق ذاته واستكمالاً للحملة التي استهدفت الصالونات النسائية  قام فريق مفتشات إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة الاقتصاد والتجارة بالتعاون مع مفتشات إدارة الرقابة البلدية  بحملة تفتشية  شملت عدة صالونات بمناطق (الخور – الوكرة – الدوحة –  الهلال – اللاندمارك ( الدحيل ) – الريان – المعيذر ) بهدف التأكد من تطبيق القوانين الخاصة بحماية المستهلك فيما يخص الإعلان عن الأسعار وصلاحية المنتجات المستخدمة  وغيرها ، وأسفرت الحملة عن  رصد عدد 4 مخالفات في الوكرة و4 مخالفات في السد والنصر، ومخالفتين في مدينة الخور، وتنوعت المخالفات ما بين منتجات منتهية الصلاحية ، وزيادة الأسعار على الخدمات المقدمة للزبائن بسبب اقتراب عيد الاضحى المبارك حيث تم الزام الصالون بالعودة إلي السعر الأساسي، وتم تحرير مخالفة رفع أسعار بدون الحصول على موافقة من الجهة المختصة بوزارة الاقتصاد والتجارة .
كما تم خلال الحملات التفتيشية علي الصالونات النسائية  رصد ظاهرة بيع الشعر المستعار الطبيعي ومن خلال البحث تبين عدم وجود مستندات رسمية عن مصدره أو شهادات تثبت صلاحيته للاستخدام الآدمي ،و تم التحفظ على عينات من هذا الشعر لإرساله إلى الجهات المختصة لفحصة وابداء الرأي بشأنه. كما تم رصد بعض الصالونات تقوم بتقديم استشارات طبية وتقديم العلاجات الطبية للزبائن بدون اختصاص.
 هذا وتشدد الوزارة على المستهلكين ضرورة التأكد من وجود شهادات مصدقة من الجهات المختصة بالدولة  تخول للقائمين على هذه الصالونات تقديم هذة الإستشارات الطبية، وأن هذة العلاجات المقدمة مصرح بها من الجهات المختصة .
زيارة السوق المركزي
 كما قام مفتشوا الضبط القضائي بوزارة الاقتصاد والتجارة بزيارة السوق المركزي للخضروات والفواكه  وساحة المزاد ، وسوق البيع بالتجزئة ، وذلك بهدف التأكد من توفر الكميات التي تغطي حاجة السوق خلال فترة العيد بأسعار مناسبة، حيث تم الإشراف على عملية المزاد واعتماد أسعار النشرة اليومية لأسعار الخضر والفاكهة خلال فترة العيد .
 تجدر الاشارة  بأن وزارة الاقتصاد والتجارة قامت بالاتفاق مع المزودين  على تثبيت أسعار الخضروات والفواكه  منعاً للتلاعب من قبل التجار خلال فترة العيد مثل ( سعر الطماطم الاردني 3.50 ر.ق للكيلو – الخيار 4 ر.ق للكيلو – الخس 6 ر.ق للكيلو – الجزر السعودي 3 ر.ق للكيلو – الموز 6 ر.ق للكيلو – تفاح لبناني 4- 5 رق للكيلو البرتقال الافريقي 4.50 ر.ق للكيلو الرمان المصري 7 ر.ق للكيلو العنب التركي 9 ر.ق للكيلو .
سوق الأسماك
 وفي سياق متصل قام مفتشوا الضبط القضائي بالوزارة بزيارة سوق الأسماك للتأكد من التزام محلات بيع الأسماك بالقوانين المنظمة للعمل، وقد تم رصد عدد من المخالفات مثل عدم وصف بيانات الأسماك بشكل واضح من حيث السعر والنوع والمصدر.
سوق المواشي
 كما قاموا بزيارة لسوق المواشي  للوقوف على سير مبادرة وزارة الاقتصاد والتجارة فيما يخص دعم الأضاحي والتأكد من جودتها والتزام شركة ودام الغذائية بالشروط المتفق عليها.
 مبادرة الوزارة لعيد الأضحي
يذكر أن وزارة الاقتصاد والتجارة قد طرحت مبادرتها لعيد الأضحى 1435ه ، بشأن توفير الأضاحي للمواطنين بأسعار مدعومة وذلك من أجل التخفيف عن كاهلهم خلال عيد الأضحى المبارك،  حيث قامت الوزارة  وبالتعاون مع شركة ودام الغذائية باستيراد عدد 12.500 رأس خراف عربية ، ليتم بيع الأضحية حية  بسعر 1350ريال قطري للخروف السوري، و1080 ريال قطري للخروف الأردني ، حيث شهد سوق المواشي ارتفاعاَ كبيرا في الأسعار خلال هذه الايام نظرا للإقبال المتزايد على شراء الاضاحي ، هذا وستقوم الشركةبدورها بتخصيص منافذ للبيع المباشرللمواطنين في كل مقصب الاهالي بالسوق المركزي بالدوحة بالإضافة للمقاصب التابعة للشركة  بمنطقة الخور ومنطقة الشمال ، وقد بدأ البيع ابتداء من يوم الثلاثاء الماضي  وحتى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك الموافق يوم  الاثنين 6/10/2014  .
33مخالفة للمحال التجارية و بيع التجزئة
 كما شملت الحملات التفتيشية عدة محلات لبيع التجزئة المتواجدة بأسواق (الخميس والجمعة – شارع المطار التجاري – الوكرة – السد والنصر – بن محمود – الريان – شارع آل شافي).
وأسفرت هذه الحملات عن ضبط وتحرير 17 مخالفة تنوعت بين عدم الإعلان عن الأسعار والتلاعب بالأسعار وتقاضي ثمن أعلى من المعلن عنه .
اضافة الى تنفيذ حوالى 20 حملة تفتيشية علي أكثر من 200 محلاً تجارياً شملت جميع مناطق وأسواق الدوحة شارك في تنفيذها مفتشوا إدارة حماية المستهلك والغش التجارى بالوزارة، حيث تم رصد وتحرير 16مخالفة متنوعة ما بين بيع مواد منتهية الصلاحية ، وعدم الإعلان عن الأسعار ، والتلاعب بالأسعار، و تقاضي ثمن أعلى من السعر المعلن عنه، وعدم أداء الخدمة بالصورة المتفق عليها .
رصد 3 مخالفات عدم الإعلان عن الأسعار
 كما قام مفتشوا الضبط القضائي بالوزارة  بحملات  مفاجئة علي 150 محلاً شملت ( المستلزمات النسائية  – مغاسل السيارات – الصالونات الرجالية – المستلزمات الرجالية – محلات المستلزمات المنزلية ) بمناطق (سيتي سنتر – حياة بلازا – المول – ازدان ) وهدفت هذه الحملات إلي