وزارة الاقتصاد والتجارة توقف بيع كمية من أحد اصناف الفواكه المستورة لوجود صناديق تالفة

ديسمبر 04, 2014

 

 
قامت وزارة الاقتصاد والتجارة بحملة تفتيشية مفاجئة على السوق المركزي للخضروات والفواكه ، وتأتي هذه الحملات المنتظمة بهدف الاشراف على مزاد الخضروات والفواكه اليومي وضبط الأسعار والمحافظة على استقرار السوق ، والكشف عن عمليات الغش والتلاعب بالأسعار.
               وقام مفتشو الوزارة خلال الحملة التفتيشية بفحص عينات عشوائية من الخضروات والفواكه بساحتي المستورد والمحلي للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك وسلامة تخزينها والتأكد من بيانات الوزن المسجلة على المنتجات ، كما تم الاشراف والرقابة على عملية المزاد اليومي للخضروات والفواكه الى ان تم تحديد الأسعار واعتماد قائمة الأسعار الجبرية اليومية لأسعار الخضروات والفواكه وتعميمها على منافذ البيع .
واسفرت الحملة التفتيشية المفاجئة عن إيقاف بيع كميات من أحد اصناف الفواكه المستورة حيث تم اجراء كشف عشوائي على المنتج وتبين وجود صناديق تالفة و تم إيقاف بيع الكمية لحين فرز باقي الكميات للتأكد من عدم وجود تالف في باقي الكمية من المعروض في المزاد .
كما تم ضبط مخالفات عدم تسجيل بيانات المنتج وضبط خضروات وفواكه فاسدة ، وقامت وزارة الاقتصاد والتجارة بحجز المنتجات الفاسدة وايقاف بيعها .
من جانبه أكد السيد/ عبدالله الكواري مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق أن وزارة الاقتصاد والتجارة حريصة على مراقبة وضبط المزاد اليومي للخضروات والفواكه واصدار النشرة الجبرية لأسعار الخضروات والفواكه وتعميمها على كافة منافذ البيع ، مشيرا إلى أن متوسط حجم السوق اليومي والذي يقدر بحوالي 132598 عبوة خضروات ، و 33 ألف عبوة فواكه، بالإضافة إلى أن ساحة المزاد التي تستوعب 29 شركة مخصص لها أماكن لعرض منتجاتها بالساحة.
وشدد الكواري على جميع المستهلكين ضرورة الاطلاع على نشرة الأسعار قبل شراء الخضروات والفواكه .
بدورها تحذر وزارة الاقتصاد والتجارة جميع التجار والمزودين من أي ممارسات من شأنها المساس أو الإضرار بحق المستهلك .
هذا وتحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات كما تستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية :
–         الخط المجاني : 8005000
–         البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
–         تويتر:@MEC_Qatar
–         تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الايفون والايباد والاندرويدMEC_QATAR
–         أو من خلال نظام الشاشات والوسائط الإلكترونية المنتشرة بالمجمعات التجارية ، حيث يفسح النظام المجال للتواصل المباشر مع الوزارة لطرح ملاحظاتهم وتوجيه شكواهم الكترونياً.