وزارة التجارة والصناعة تؤكد توافر السلع واستقرار الأسعار خلال فعاليات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022

نوفمبر 29, 2022

أكدت وزارة التجارة والصناعة على توافر المواد الغذائية والتموينية والاستهلاكية في الأسواق المحلية واستقرار أسعارها وقدرتها على تلبية كافة متطلبات المستهلكين خلال فعاليات بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

هذا وحرصت الوزارة على دعم محاور وأولويات برامج العمل التي وضعتها لضمان أعلى درجات الأمن الغذائي والجاهزية لتوفير السلع الغذائية والاستهلاكية بالأصناف والكميات اللازمة.

و في هذا الصدد، أشارت الوزارة إلى جهودها في سبيل تحقيق الأهداف التي تم تحديدها لتعزيز الأمن الغذائي للدولة خلال فترة بطولة كأس العالم والمتمثلة فيما يلي:

(1) ضمان توافر مخزون كافٍ من السلع الاستراتيجية الغذائية والاستهلاكية الأساسية خلال فترة استضافة بطولة كأس العالم .

(2) الحفاظ على استقرار أسعار السلع والخدمات الأساسية.

(3) التعامل مع الظروف الطارئة التي قد تنشأ أثناء بطولة كأس العالم، وذلك عبر  إدارة المخاطر.

(4) ضمان توافر السلع في أماكن قريبة من تواجد ضيوف الحدث العالمي من خلال فتح منافذ بيع متحركة في أماكن سكن وتواجد ضيوف بطولة كأس العالم.

وأوضحت الوزارة في هذا الصدد، أن جهودها الرامية إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص ساهمت بدعم العرض في الأسواق المركزية ومختلف منافذ البيع بالدولة وعززت المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية والاستهلاكية وذلك على الرغم من التقلبات التي تشهدها سلاسل التوريد والامداد العالمية.

وفي هذا السياق، أشادت الوزارة بمستوى التعاون والتنسيق مع عدد من الشركات الاستراتيجية وفي مقدمتها شركة حصاد الغذائية وشركة ودام الغذائية وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية وشركة مطاحن القطرية؛ لافتة إلى الدور الهام والمحوري الذي تضطلع به غرفة عمليات طوارئ الأمن الغذائي لكأس العالم فيفا قطر 2022 والتي تم تشكيلها في الوزارة.

وأشارت الوزارة إلى استقرار أسعار العديد من السلع خلال فترة تنظيم البطولة؛ حيث شهدت أسعار بعض المنتجات انخفاضا ملحوظاً مثل الخضروات وذلك بالتزامن مع موسم إنتاجها الفصلي بالإضافة إلى الجهود التي بذلتها الوزارة لدعم تواجد المنتجات الوطنية منها في الأسواق المحلية.

وأدت الحملات التفتيشية التي نفذتها الوزارة في الأسواق المركزية الثلاث دورا هام في دعم استقرار الأسعار ومكافحة الاحتكار؛ حيث شملت هذه الحملات (138) مُوَرِد ومنفذ بيع (هايبرماركت / سوبرماركت) بمختلف أفرعها والبالغ عددها (162) بالإضافة إلى غيرها من شركات تزويد الطعام (الكاترينغ) والمطاعم والمقاهي والكافتيريات.

كما عملت الوزارة على دعم تنوع وتوافر السلع في المناطق الرئيسية خلال فترة تنظيم البطولة. وبادرت في هذا السياق بالتعاون مع وزارة البلدية واللجنة العليا للمشاريع والإرث وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية، بتدشين عشرة (10) منافذ بيع مؤقتة وقريبة من أماكن تواجد جماهير بطولة كأس العالم. وتم توفير مطاعم ومحلات صرافة وأكشاك لمشغلي الاتصالات في مختلف الأفرع التابعة لشركة الميرة.

وتهدف هذه المبادرة إلى تيسير وصول المنتجات إلى زوار الدولة خلال فترة بطولة كأس العالم وضمان وفرة وتنوع السلع وتوفير الفرصة للتسوق على مدار الساعة وكامل أيام الأسبوع فضلا عن تفادي الازدحام في منافذ البيع الدائمة.