وزارة التجارة والصناعة تستقبل بعثة تجارية بريطانية معنية ببطولة كأس العالم لكرة القدم

فبراير 12, 2020

استقبلت وزارة التجارة والصناعة اليوم الأربعاء الموافق 12 فبراير 2020 في مقرها بمدينة لوسيل، بعثة تجارية بريطانية معنية ببطولة كأس العالم لكرة القدم برئاسة سعادة السيد سايمون بيني المفوض التجاري لصاحبة الجلالة ملكة بريطانيا لمنطقة الشرق الأوسط، والتي تزور البلاد حالياً.

ضم الوفد ممثلين عن 30 شركة بريطانية كبرى متخصصة في مجالات التدريب الأمني وإدارة الحشود والاستشارات والخدمات الرقمية والأمن السيبراني وإدارة المعلومات وتقنيات الذكاء الاصطناعي وإدارة الأحداث المختلفة وتنظيم الفعاليات الكبرى.

 

ونظمت الوزارة في إطار هذه الزيارة، جلسة حوارية تحت عنوان “ممارسة الأعمال في دولة قطر”، بهدف تسليط الضوء على البيئة الاستثمارية المتميزة التي توفرها دولة قطر والجهود المبذولة لتوطيد جسور الشراكة الاستراتيجية بين دولة قطر والمملكة المتحدة في مختلف المجالات ولا سيما في المجالات المرتبطة ببرنامج استضافة وتنظيم فعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022.

 

وفي مستهل كلمته في أعمال الجلسة أشاد سعادة السيد صالح بن ماجد الخليفي الوكيل المساعد لشؤون التجارة، بالعلاقات التاريخية القوية التي تربط بين دولة قطر والمملكة المتحدة، مؤكداً أن هذا الأمر انعكس إيجاباً على مستوى التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين؛ حيث تعد المملكة المتحدة الشريك التجاري التاسع لدولة قطر في العام 2018. كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، ليبلغ 3.6 مليار دولار في الفترة المتراوحة بين شهري يناير ونوفمبر 2019 وذلك مقارنة بـ 2.91 مليار دولار في العام 2018.

 

وعلى الصعيد الاستثماري، اوضح سعادته أن المملكة المتحدة تعتبر شريكاً استثمارياً مهماً للدولة، حيث بلغ عدد الشركات البريطانية العاملة في السوق القطري 1010 شركة منها 934 شركة قطرية – بريطانية مشتركة بإجمالي رأس مال بلغ 2.6 مليار دولار، إلى جانب 7 شركات مملوكة بالكامل للجانب البريطاني و69 مكتب تمثيل لشركات متنوعة من المملكة المتحدة بالإضافة إلى 35 شركة مرخصة من قبل مركز قطر للمال.

وأكد سعادته على أهمية المملكة المتحدة كوجهة متميّزة للاستثمارات القطرية، مشيراً إلى أن دولة قطر بادرت بالاستثمار في كبرى الشركات وقطاع الضيافة والفنادق والعقارات وأسواق المال البريطانية.

وفي سياق الحديث عن البيئة الاستثمارية بدولة قطر، أفاد سعادته أن الدولة عملت على تعزيز مكانتها الإقليمية الرائدة كوجهة مثاليّة للأعمال والاستثمار من خلال توفير بيئة أعمال محفّزة وجاذبة للمستثمرين الاجانب؛ تتيح لهم التملك الكامل لمشاريعهم في مختلف القطاعات التجارية والعقارية، فضلاً عن إتاحة الفرص لهم للمشاركة في تنفيذ كبرى المشروعات الاقتصادية في دولة قطر لا سيما المشروعات المرتبطة بفعاليات كأس العالم لكرة القدم 2022؛ مشيداً سعادته في هذا الصدد بالتطور اللافت والمثمر الذي شهده التعاون الثنائي بين دولة قطر والمملكة المتحدة في سبيل تعزيز نجاح وأمن هذا الحدث العالمي الهام.

 

وأوضح سعادته أن الشراكة القطرية-البريطانية في هذا المجال شملت مشاريع التنمية التي من شأنها أن تــدعــم فعاليات كأس العالم على غرار تصميم المـلاعـب وتشييد الطرق ومشاريع توسعة مطار حمد الدولي والتعاون التقني في مجال أمن وإدارة الملاعب.

 

وفي ختام كلمته دعا سعادة الوكيل المساعد لشؤون التجارة، المستثمرين وأصحاب الشركات ورجال الأعمال البريطانيين للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها دولة قطر للمساهمة في تنظيم واحدة من أكثر الفعاليات الدولية نجاحاً وتميزاً في تاريخ بطولة كأس العالم لكرة القدم.

واشتملت أعمال الجلسة على تقديم عدداً من العروض التقديمية لكل من وزارة التجارة والصناعة وهيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال حيث تم خلالها إلقاء الضوء على تطور بيئة الأعمال في دولة قطر وآليات تشجيع الاستثمارات من حيث القوانين والتشريعات التي أقرتها الدولة لتحفيز الاستثمار الأجنبي المباشر، بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي رقم (1) لسنة 2019، واستعراض الحوافز والمميزات التي يتمتع بها المستثمر الأجنبي، إلى جانب تسليط الضوء على القطاع الرياضي في دولة قطر والفرص الاستثمارية التي تم توفيرها في مختلف القطاعات استعداداً لاستضافة الدولة لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

 

هذا واصطحب سعادة السيد صالح بن ماجد الخليفي الوكيل المساعد لشؤون التجارة، ممثلي البعثة التجارية بجولة في مركز خدمات النافذة الواحدة أطلعوا خلالها على آلية العمل والإجراءات والخدمات التي تقدمها النافذة، وما توفره من تسهيلات وخدمات للمستثمرين، فضلاً عن دورها في تحفيز مشاركة القطاع الخاص، وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.