وزارة التجارة والصناعة تشارك في فعاليات درب الساعي

ديسمبر 14, 2019

تشارك وزارة التجارة والصناعة في الاحتفال باليوم الوطني من خلال عدد من الفعاليات والبرامج المنوعة، والتي انطلقت يوم الخميس الموافق 12 ديسمبر 2019، وتستمر حتى 20 ديسمبر من الشهر الجاري بدرب الساعي.

 

ويتضمن برنامج فعاليات الوزارة الذي يقام على فترتين صباحية ومسائية في جناحها بخيمة الدوحة في درب الساعي، عددا من الفعاليات والأنشطة المبتكرة والتي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، لتوعية وتثقيف الجمهور بشكل مميز ومختلف خاصة وأنها شهدت إقبالاً واسعاً في العام الماضي، إلى جانب تقديم برامج ومسابقات مختلفة ومتنوعة تستهدف جميع الفئات العمرية، مع التركيز على فئة الأطفال، بهدف تسليط الضوء بصورة أكبر على قطاعات الوزارة الثلاثة وهي شؤون التجارة، والصناعة ، وحماية المستهلك،  بما يحقق أهداف الوزارة ويتوافق مع رؤية اليوم الوطني.

 

الألعاب التفاعلية والتثقيفية الإلكترونية

ويقدم جناح الوزارة عدداً من الفعاليات والأنشطة المختلفة الموجهة لفئة الأطفال بطريقة جديدة مبتكرة وشيقة وتفاعلية تجسد واقع اختصاصات الوزارة، وأهمية دور المستهلك كشريك أساسي لحماية حقوقه، حيث توجد شاشات تفاعلية عن حماية المستهلك والتجارة والاستثمار، يتم من خلالها إجراء مسابقة بين أربعة أطفال تضم لعبة تحديد الفروق بين المنتجات ، ولعبة اللغز وتكوين منتج، ولعبة البحث عن المنتجات، والطفل الفائز في التوقيت المحدد يحصل على جائزة، وتُمكن هذه الفعالية الطفل من الحصول علي معلومات توعوية وتثقيفية حول حقوق المستهلك ، وكيفية التسوق الذكي، وتسويق المنتجات، وغيرها من الموضوعات المتعلقة بالتجارة والاستثمار.

التاجر الصغير

وتقدم هذه الفعالية تجربة مصغرة للطفل عن افتتاح مشروع تجاري / صناعي، سعياً لتحفيز روح المبادرة والريادة والمسؤولية لديه، حيث يقوم باستخراج سجل تجاري / صناعي، وتلوين مشروعه، ومن ثم يتم استعراض كيفية تصنيع هذا المشروع في القطاع التجاري / الصناعي وذلك بطريقة مبتكرة عبر شاشة كبيرة، ليتم بعدها عرض المنتج النهائي الذي لونه الطفل على شاشة كبيرة مع خلفية تحوي معلماً من معالم دولة قطر.

رحلة المنتج الوطني

هذا ويقدم جناح الوزارة عدداً من الأنشطة التي تسلط الضوء على المنتج الوطني بما في ذلك فعالية “المصنع الصغير”، وهو عبارة عن مجسم مُصغر لمصنع يعمل على تصنيع أحد المنتجات الوطنية، وفي هذه الفعالية يشارك الطفل عبر وضعه للمادة ( خام) التي سيتم تصنيعها داخل الجهاز المصغر لتبدأ بعدها مراحل الإنتاج المتعددة، بحيث يتم منح الأطفال فكرة مختصرة ومبسطة عن المنتجات الوطنية ومراحل تصنيعها. وبدوره يهدف هذا النشاط إلى تحفيز الأطفال على الانتاج وغرس قيم الولاء والانتماء للوطن.

موقع التصوير التذكاري

ويتألف من صندوق يحتوي على شاشة وكاميرا فورية وآلة طباعة، حيث يقف الطفل أمام الشاشة ويقوم باختيار الخلفية التي تعجبه ومن ثم التقاط الصورة التذكارية له. هذا وتحتوي الخلفيات على كل من شعار الوزارة وشعار اليوم الوطني.

الطفل الطموح

وعند هذا النشاط يقف الطفل أمام شاشة كبيرة ليختار المهنة التي يرغب بمزاولتها في المستقبل، ومن ثم يرى انعكاس صورته بملابس المهنة المختارة، وبعدها يحصل الطفل على الصورة عبر الهاتف.

و تدعو وزارة التجارة والصناعة كافة فئات الجمهور لزيارة جناحها المقام في خيمة الدوحة بدرب الساعي للاستفادة والاستمتاع ببرامجها وفعالياتها.