وزارة التجارة والصناعة تصدر تعميماً بشأن استثناء قطاع المقاولات والإنشاءات من قرار تحديد ساعات العمل

أبريل 23, 2020

في إطار الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد – 19)، وحرصاً على السلامة العامة، أصدرت وزارة التجارة والصناعة التعميم رقم (21) لسنة 2020،  بشأن استثناء قطاع المقاولات والإنشاءات من قرار تحديد ساعات العمل ، ويشمل الأنشطة التالية: شركات المقاولات والإنشاءات و شركات مواد البناء والمعدات و الورش الفنية والميكانيكية وورش النجارة و المكاتب والمختبرات الهندسية و المخازن والمستودعات.

على ان يتم الالتزام بالاشتراطات التالية:

  • قياس درجة حرارة جميع العاملين مرتين في اليوم، وعزل أي عامل تكون درجة حرارته مرتفعة.
  • إعداد قائمة بكافة العمال من ذوي الحالات المرضية المزمنة وفئة كبار السن.
  • الالتزام بالمسافة الآمنة في أماكن العمل والسكن.
  • الالتزام باستخدام الكمامات والمعقمات في أماكن العمل والسكن.
  • التزام الشركات والعاملين بضوابط أوقات العمل واشتراطات المناوبة ومنع التجمعات في أماكن العمل السكن.

 

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أنه يتوجب على الشركات والمحال التجارية الالتزام بقرارات وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة العامة بهذا الشأن، ونبهت الوزارة إلى أن أي مخالفة لما نص عليه هذا القرار تعرض مُرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية، وستعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية للتأكد من مدى تقيد المعنيين بالتزاماتهم المنصوص عليها في هذا القرار وضبط أية مخالفات بهذا الشأن.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار الذي صدر اليوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020 قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن. وعليه تهيب وزارة التجارة والصناعة بكافة المواطنين والمقيمين استقاء المعلومات من مصادرها الصحيحة، ومتابعة الصفحات الرسمية للوزارة للاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات.

 

كما تحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات، وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   توتير @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR

تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR