وزارة التجارة والصناعة تضبط (103) مخالفة خلال شهر أكتوبر 2021

نوفمبر 07, 2021
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر أكتوبر الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (103) مخالفة مختلفة تنوعت بين عدم إصدار فواتير باللغة العربية، وعدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح، وعدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم اخر جائزة، وعدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الإدارة، وعمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها.

هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر أكتوبر 2021: –

م

نوع المخالفة

العدد

1

عدم الإعلان عن الأسعار

1

2

عدم الإعلان عن الأسعار بطريقة واضحة

1

3

عدم اصدار فواتير كاملة البيانات

1

4

عدم إصدار فواتير باللغة العربية

7

5

عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة

6

6

عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها واسعارها

3

7

عدم وضع نشرة أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في مكان بارز وواضح

1

8

عدم توفير قطع الغيار والتأخير في خدمة ما بعد البيع وعدم توفير سيارة بديلة

1

9

عدم الالتزام بمطابقة السلعة أو الخدمة التي يزود بها للمواصفات القياسية المعتمدة المعلن عنها

1

10

عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه

5

11

عدم الالتزام تدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة

2

12

عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بإدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح

15

13

عدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم اخر جائزة

6

14

عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الادارة

5

15

عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد

2

16

عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة

1

17

عدم الالتزام ببيع الأسماك والمأكولات البحرية المحلية أو المستوردة، من تجار الجملة إلى تجار التجزئة، عن طريق البيع بالمزاد العلني

2

18

زيادة أسعار بدون الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة المختصة

1

19

فرض شراء كميات معينة من السلعة أو شراء سلعة أخرى معها

2

20

عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

12

21

عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

6

22

وصف السلعة او الإعلان عنها او عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة او خادعة

10

23

منتجات منتهية فترة صلاحيتها

12

المجموع

103

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر أكتوبر الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

        –   تويتر @MOCIQATAR

        –  الانستجرام MOCIQATAR