وزارة التجارة والصناعة تضبط (107) مخالفة خلال شهر فبراير 2022

مارس 05, 2022
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر فبراير الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حقوق المستهلكين.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (107) مخالفة مختلفة تنوعت بين عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح، وعدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة.

كما تضمنت المخالفات عمل عرض ترويجي دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، وعدم الإعلان عن الأسعار، عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها.

وتتراوح العقوبات على المحال المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين  5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر فبراير 2022: –

م

نوع المخالفة

العدد

1

عدم الإعلان عن الأسعار

6

2

عدم الإعلان عن الأسعار باللغة العربية

1

3

عدم إصدار فواتير باللغة العربية

4

4

عدم إصدار فواتير كاملة البيانات

2

5

عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة

2

6

عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها وأسعارها

2

7

عدم توفير قطع الغيار والتأخير في خدمة ما بعد البيع وعدم توفير سيارة بديلة

2

8

عدم وضع الترخيص بالعرض الترويجي في مكان بارز وظاهر على واجهة المحل

1

9

عدم وضع بطاقات على السلع التي تشملها التخفيضات موضحا بها السعر قبل وبعد التخفيض

1

10

عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه

12

11

عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة

14

12

عدم الالتزام بتوفير قطع الغيار للسلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة

1

13

عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح

26

14

عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الإدارة

1

15

عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة

6

16

عمل عرض ترويجي دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

8

17

عمل تخفيضات دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

4

18

وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة

9

19

تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه

1

20

منتجات منتهية فترة صلاحيتها

4

المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

107

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر فبراير الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

        –   تويتر @MOCIQATAR

        –  الانستجرام MOCIQATAR