وزارة التجارة والصناعة تضبط (108) مخالفة خلال شهر يناير 2022

فبراير 14, 2022
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر يناير الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات  حفاظاً على  حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (108) مخالفة مختلفة تنوعت بين عدم الإعلان عن الأسعار، وعدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أوبأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح.

 

كما تضمنت المخالفات عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد.

 

وتتراوح العقوبات على المحال المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين  5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر يناير 2022: –

م نوع المخالفة العدد
1 عدم الإعلان عن الأسعار 12
2 عدم الإعلان عن الأسعار باللغة العربية 2
3 عدم إصدار فواتير 1
4 عدم إصدار فواتير باللغة العربية 6
5 عدم إصدار فواتير كاملة البيانات 1
6 عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة 1
7  عدم تحديد بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها وأسعارها بطريقة واضحة 4
8 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه 5
9 عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة 11
10 عدم الالتزام بإرجاع السلعة مع رد قيمتها أو إبدالها 1
11 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 10
12  عدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم آخر جائزة 2
13  عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الإدارة 2
14  عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد 1
15  عمل عرض ترويجي دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 19
16  عمل تخفيضات دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 10
17 وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة 8
18 تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه 3
19 منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة 2
20 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 7
المجموع 108

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر يناير الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR