وزارة التجارة والصناعة تضبط 108 مخالفة لعدد من محال بيع الخضراوات والفواكه في مناطق مختلفة بالدولة

مارس 14, 2022
عبر حملات تفتيشية مكثفة خلال شهري يناير وفبراير

نفذت وزارة التجارة والصناعة حملات تفتيشية مكثفة خلال شهري يناير وفبراير على عدد من المحال التجارية لبيع الخضراوات والفواكه في مناطق مختلفة بالدولة، وذلك بهدف مراقبة مدى تقيد المزودين بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك.

وأسفرت الحملات التفتيشية التي شملت 299 محلاً، عن ضبط وتحرير108 مخالفة لعدد من محال بيع الخضراوات والفواكه، تنوعت بين عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية، وعدم الإعلان عن أسعارها، وعدم وجود بيانات وأسعار عن المنتج، مما يعد مخالفاً للقانون رقم (12) لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأسعار، والقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك.

 

وتأتي هذه الحملات التفتيشية في إطار جهود الوزارة الرامية لحماية حقوق المستهلكين من خلال المحافظة على استقرار الأسعار في الأسواق المحلية، والتأكد من أسعار المنتجات في منافذ البيع وفق أسعار النشرات اليومية للخضراوات والفواكه التي تصدرها الوزارة والتي تحقق التوازن المنشود بين تحقيق الربح المجزي للمزودين من جهة، ومتطلبات حماية المستهلك والرقابة على الأسعار والتحكم في مستويات التضخم من جهة أخرى.

وفي هذا الصدد، تؤكد الوزارة أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

هذا وتعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

كما تحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR