وزارة التجارة والصناعة تضبط (112) مخالفة خلال شهر نوفمبر 2021

ديسمبر 11, 2021
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر نوفمبر الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على  حقوق المستهلكين.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (112) مخالفة مختلفة تنوعت بين منتجات منتهية فترة صلاحيتها، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة،وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أوبأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح.

كما تضمنت المخالفات عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد.

وتتراوح العقوبات على المحال المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين  5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر نوفمبر 2021: –

م

نوع المخالفة

العدد

1

عدم إصدار فواتير كاملة البيانات

3

2

عدم إصدار فواتير باللغة العربية

4

3

عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة

3

4

عدم الإعلان عن الأسعار على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمحل

4

5

عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه

5

6

عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد

4

7

عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة

2

8

عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة

10

9

عدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم آخر جائزة

6

10

عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح

17

11

عمل عرض ترويجي دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

2

12

عمل تخفيضات دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

3

13

حيازة وبيع مواد تموينية مدعومة ( غير المستفيدين )

1

14

وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة

18

15

تقاضي ثمن أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه

2

16

منتجات منتهية فترة صلاحيتها

28

المجموع

112

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر نوفمبر الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

        –   تويتر @MOCIQATAR

        –  الانستجرام MOCIQATAR