وزارة التجارة والصناعة تضبط (115) مخالفة خلال يناير 2021

فبراير 14, 2021
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر يناير الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (115) مخالفة مختلفة تنوعت ما بين عمل تخفيضات وعروض ترويجية بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح.

 

هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر يناير 2021: –

م نوع المخالفة العدد
1  عدم الإعلان عن الاسعار 2
2 عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة 2
3 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه 5
4 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للأسماك والمأكولات البحرية 1
5 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 9
6 عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة 4
7 عدم الالتزام بإرجاع السلعة مع رد قيمتها او ابدالها 1
8 عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة 6
9 عدم اصدار فواتير كاملة البيانات 6
10 عدم اصدار فواتير باللغة العربية 8
11 عدم توفير قطع الغيار للسلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة وعدم توفير الضمانات المعلن عنها 1
12 عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها واسعارها 3
13 عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 13
14 عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 24
15 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 16
16 وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة 14
المجموع 115

 

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر يناير الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

 

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR