وزارة التجارة والصناعة تضبط (154) مخالفة خلال يوليو 2020

أغسطس 17, 2020

 

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر يوليو2020 بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (154) مخالفة مختلفة تنوعت ما بين عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة، وعدم إصدار فواتير باللغة العربية، وعدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة، وعمل عروض ترويجية دون الحصول على الترخيص اللازم، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعرض منتجات منتهية فترة صلاحيتها، وعدم الالتزام بإدخال مخزون السلع الاستراتيجية على نظام مراقبة المخزون الاستراتيجي، وغيرها. هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

 

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر يوليو 2020: –

م نوع المخالفة العدد
1 عدم الإعلان عن الأسعار 7
2 عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة 2
3 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للأسماك والمأكولات البحرية 1
4 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه 8
5 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 1
6 عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالسلامة وعدم الالتزام بشروط العقد أو الوثيقة أو المستند أو غير ذلك مما يتعلق بالتعاقد مع المستهلك 1
7 عدم الالتزام بإدخال مخزون السلع الاستراتيجية على نظام مراقبة المخزون الاستراتيجي 5
8 عدم الالتزام بإرجاع السلعة مع رد قيمتها أو إبدالها 1
9 عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة 27
10 عدم فصل البضائع التي تسري عليها التخفيضات عن البضائع الأخرى 1
11 عدم إصدار فواتير باللغة العربية 19
12 عدم التعاون مع موظفي الضبط القضائي 1
13 عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها وأسعارها 3
14 عدم التقيّد بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة 9
15 عدم التقيّد بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد 1
16 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 17
17 استخدام الطحين المدعوم (استخراج 77%) في إنتاج أنواع الخبز الأخرى خلاف الخبز البلدي والعربي 1
18 تقاضي ثمناً أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه 4
19 عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 37
20 عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 3
21 وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة 5
المجموع 154

 

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر يوليو الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

 

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– البريد الإلكتروني: info@moci.gov.qa

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   توتير @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR

تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR