وزارة التجارة والصناعة تضبط (163) مخالفة خلال شهر مارس 2022

أبريل 14, 2022
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر مارس الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (163) مخالفة مختلفة تنوعت بين وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات مغلوطة ، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعمل عروض ترويجية وتخفيضات دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، وعدم الإعلان عن الأسعار، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها.

 

كما تضمنت المخالفات عدم إصدار فواتير باللغة العربية، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح.

 

 

وتتراوح العقوبات على المحال المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين  5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر مارس 2022: –

م نوع المخالفة العدد
1  عدم الإعلان عن الاسعار 14
2 عدم الإعلان عن الأسعار باللغة العربية 3
3 عدم إصدار فواتير 2
4 عدم إصدار فواتير باللغة العربية 9
5 عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة 8
6 عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها وأسعارها 1
7 عدم وضع الترخيص بالعرض الترويجي في مكان بارز وظاهر على واجهة المحل 2
8 عدم وضع بطاقات على السلع التي تشملها التخفيضات موضحا بها السعر قبل وبعد التخفيض 1
9 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه 19
10 عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة 7
11 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 7
12 عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الإدارة 6
13 عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالتخفيضات المعتمد من الإدارة 1
14 عدم الالتزام بمراعاة مخزون الأمان وفقا للأصناف والكميات والنسب التي تحددها الإدارة 6
15 عدم الالتزام بإجراء السحب بحضور أحد مأموري الضبط القضائي 1
16 عمل عرض ترويجي دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 15
17 عمل تخفيضات دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 14
18 فرض شراء كميات معينة من السلعة أو شراء سلعة أخرى معها 1
19 وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات مغلوطة 25
20 تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه 3
21 بدء سريان الحملة الترويجية قبل التاريخ المحدد المسموح بها في الترخيص 1
22 بيع مواد تموينية دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 1
23 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 14
24 منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية المقررة 1
25 زيادة أسعار دون الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة المختصة 1
المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع 163

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر مارس الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

و تؤكد الوزارة أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

هذا وتعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

كما تحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR