وزارة التجارة والصناعة تضبط (188) مخالفة خلال شهر مايو 2022

يونيو 16, 2022
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر مايو الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حقوق المستهلكين.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (188) مخالفة مختلفة تنوعت بين عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح، وعمل عروض ترويجية دون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، ووصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات مغلوطة، وعدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضراوات والفواكه، وعدم الإعلان عن الأسعار، وتقاضي ثمناً أعلى من الذي تم الإعلان عنه.

وتتراوح العقوبات على المحال المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين  5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

م

نوع المخالفة

العدد

1

عدم الإعلان عن الاسعار

10

2

عدم الإعلان عن الأسعار باللغة العربية

5

3

عدم اصدار فواتير

1

4

عدم اصدار فواتير باللغة العربية

7

5

عدم اصدار فواتير كاملة البيانات

4

6

عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة

2

7

عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها واسعارها

1

8

عدم تقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم اخر جائزة

1

9

عدم توفير قطع الغيار للسلع المعمرة خلال فترة زمنية محددة والضمانات المعلن عنها او المتفق عليها

1

10

عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه

12

11

عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة

13

12

عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح

42

13

عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الادارة

4

14

عدم الالتزام بالأسعار المخفضة الصادرة من الإدارة لوجود بيانات مضللة أو خادعة

2

15

عدم الالتزام بإجراء السحب بحضور أحد مأموري الضبط القضائي، على أن يكون السحب علنيا في الزمان والمكان المحددين في الترخيص الصادر

1

16

استخدام الطحين المدعوم استخراج 77% في انتاج أنواع الخبز الأخرى خلاف الخبز البلدي او العربي

1

17

عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

25

18

عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

8

19

فرض شراء كميات معينة من السلعة أو شراء سلعة أخرى معها

7

20

وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات مغلوطة

19

21

تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه

9

22

زيادة أسعار بدون الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة المختصة

7

23

منتجات منتهية فترة صلاحيتها

6

المجمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

188

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر مايو الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

و تؤكد الوزارة أنها ستواجه بحزم كل من يتهاون في القيام بالتزاماته المنصوص عليها في القانون رقم 8 لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك ولائحته التنفيذية.

هذا وتعمل الوزارة على تكثيف حملاتها التفتيشية لضبط الممارسات المخالفة، وإحالة المخالفين للقوانين والقرارات الوزارية إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.

كما تحث الوزارة جميع المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات عبر قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

        –   تويتر @MOCIQATAR

        –  الانستجرام MOCIQATAR