وزارة التجارة والصناعة تضبط (252) مخالفة خلال نوفمبر 2020

ديسمبر 09, 2020
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر نوفمبر الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (252) مخالفة مختلفة تنوعت ما بين عدم اصدار فواتير باللغة العربية ، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها، وعدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة ، وعدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة، وعمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة، وعدم الالتزام بإدخال مخزون المواد والسلع الاستراتيجية على نظام مراقبة المخزون الاستراتيجيوغيرها. هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر نوفمبر 2020: –

م

نوع المخالفة

العدد

1

عدم الإعلان عن الاسعار

1

2

عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة

5

3

عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه

8

4

عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح

7

5

عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة

20

6

عدم الالتزام بإدخال مخزون المواد والسلع الاستراتيجية على نظام مراقبة المخزون الاستراتيجي

13

7

عدم الالتزام بتوفير السلع الاستراتيجية المطلوبة وعدم مراعاة مخزون الأمان وفقا للأصناف

1

8

عدم الالتزام بتوفير المخزون التجاري المصرح به والمتفق عليه بملاحق عقد التخزين

1

9

عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة

10

10

عدم الالتزام بتضمين عقود الإصلاح او الصيانة او الخدمة بعد البيع

1

11

عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة

17

12

عدم الالتزام بأسعار لحوم الضأن الأسترالي المدعوم

2

13

عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد

1

14

عدم اصدار فواتير

3

15

عدم اصدار فواتير باللغة العربية

63

16

عدم اصدار فواتير كاملة البيانات

3

17

عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها واسعارها

3

18

منتجات غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة والمعلن عنها

4

19

فرض شراء كميات معينة من السلعة او شراء سلعة أخرى معها

2

20

عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

17

21

عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة

16

22

منتجات منتهية فترة صلاحيتها

40

23

وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة

7

24

استخدام الطحين المدعوم استخراج 77% في انتاج الخبز البلدي او العربي

4

25

اختلاف كمية المواد التموينية الموجودة في المخازن عن الكمية الموجودة في جهاز الصرف

2

26

تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه

1

المجموع

252

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر نوفمبر الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

        –   توتير @MOCIQATAR

        –  الانستجرام MOCIQATAR