وزارة التجارة والصناعة تضبط (81) مخالفة خلال شهر يوليو 2021

أغسطس 09, 2021

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر يوليو الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (81) مخالفة مختلفة تنوعت بين عرض منتجات منتهية فترة صلاحيتها، وعدم الإعلان عن أسعار السلع، وعدم التزام المحال بضمان الخدمة التي يقومون بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح، وعدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه، وعدم اصدار فواتير باللغة العربية، وعمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة.

هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر يوليو 2021: –

 

م نوع المخالفة العدد
1 عدم الإعلان عن الأسعار 6
2 عدم الإعلان عن الأسعار بطريقة واضحة 1
3 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه 5
4 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 17
5 عدم الالتزام بإرجاع السلعة مع رد قيمتها أو ابدالها 1
6 عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة 2
7 عدم الالتزام بتدوين كافة البيانات الايضاحية المتعلقة بالسلعة 1
8 عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالصحة العامة والسلامة 2
9 عدم الالتزام بصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الادارة 2
10 عدم تحديد طريقة واضحة لبيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها واسعارها 1
11 عدم اصدار فواتير باللغة العربية 5
12 عدم اصدار فواتير كاملة البيانات 2
13 عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 6
14 عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 4
15 تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه 2
16 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 19
17 زيادة في أسعار الخدمة بدون الحصول على الترخيص اللازم من الجهة المختصة 4
18 التوقف عن إتمام الحملة الترويجية قبل انتهاء مدتها بدون موافقة الادارة 1
المجمـــــــــــوع 81

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر يوليو الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

 

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR