وزارة التجارة والصناعة تطلق خدمة إصدار رخص الإعلان عبر النافذة الواحدة

نوفمبر 01, 2022

أعلنت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة البلدية عن إطلاق خدمة إصدار رخص الإعلان عبر منصة خدمات النافذة الواحدة، وذلك في إطار جهود تحسين وتطوير الخدمات للارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال، والإسهام في تيسير وسرعة إنجازها، مما يسهم في تشجيع مناخ الاستثمار والتجارة بالدولة.

 

وأوضحت الوزارة أن الخدمة الجديدة تتيح للشركات والمستثمرين الحصول على تراخيص الإعلان سواء كانت (مؤقتة أو دائمة أو سنوية) من الجهات المعنية للإعلان عبر اللوحات الموجودة في الشوارع و على المباني أو السيارات، وذلك في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام، من خلال تقديم الطلب عبر الموقع الإلكتروني للنافذة الواحدة www.sw.gov.qa، مع إرفاق المستندات المطلوبة.

 

هذا وتأتي خدمة “رخص الإعلان” استكمالاً لجهود وزارة التجارة والصناعة في تطوير الخدمات المقدمة    للقطاع الخاص الرامية لتطوير إجراءات ممارسة الأعمال التجارية في الدولة وتوحيد إجراءات الوزارات للمواطن والمستثمر، من خلال نافذة خدمية واحدة.

 

وتعد “رخص الإعلان” خدمة من ضمن الخدمات التي أطلقتها النافذة الواحدة لتسريع الإجراءات ورقمنتها للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأفراد والشركات ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية والتوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات في تقديم الخدمات العامة بما يعزز رؤية البلاد في بناء الاقتصاد القائم على المعرفة، تحقيقاً لرؤية قطر الوطنية 2030.

 

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة كانت قد أطلقت حزمة من الخدمات الإلكترونية الذكية ضمن النافذة الواحدة والتي تعتبر نقلة نوعية في أسلوب تعامل الوزارة مع الجمهور، حيث تبلغ عدد الخدمات المتاحة نحو 27 خدمة رئيسية، و149 خدمة فرعية.

وتشمل تلك الخدمات التأسيس الشامل، والتجديد الشامل، وطلب بدل فاقد لرخصة تجارية، وطباعة مستخرج سجل تجاري، وإصدار البطاقة الضريبية، وإشعارات البريد الإلكتروني ، وتفعيل نقطة الربط مع شهادة إتمام البناء، والتوقيع الإلكتروني، واستكمال إصدار الرخصة الصناعية للسجلات الصناعية، وموافقة تمويل بنك قطر للتنمية، وإكمال تفعيل بوابة الموافقات للصناعة، وتحسينات بوابة الموافقات، ولوحة التحكم والتقارير.

كما تشمل الخدمات أيضا إصدار قيد المنشأة، وتطبيق الجوال، و خدمة التعديل الشامل، وإضافة فرع، وإصدار رخصة فرعية، وخدمات إدارة عقود الشركات الأجنبية المتعاقدة، والإغلاق الشامل، وإصدار الرخص المنزلية، وطباعة المستخرجات، وشهادة حسن السيرة والسلوك/ وخدمة دمج/ تقسيم شركة.

 

إضافة إلى ذلك قامت وزارة التجارة والصناعة بتطوير وتدشين عدد من الخدمات التي لم تكن مدرجة ضمن نطاق العمل الأصلي للمشروع ، وتم تنفيذها لاثراء الخدمة المقدمة للمستثمر والارتقاء بجودة تجربة المستثمر بمنصة النافذة الواحدة ،  ومن بين هذه الخدمات : الحجز التنفيذي وفك الحجز  ( المجلس الأعلى للقضاء)، والحجز وفك الحجز الرقمية ( هيئة شؤون القاصرين)، والتحقق من صحة مستخرج السجل التجاري للجهات والأفراد ، وخدمات الرخص المنزلية ( إصدار – تعديل – تجديد)، والمستخرجات للسجلات والرخص التجارية، و إصدار قيد المنشأة للفروع ، والتصريح ببيانات المستفيد الحقيق ، وخدمة مركز المعلومات الشاملة.

 

هذا وقد تم من خلال منصة خدمات النافذة الواحدة ، توقيع 60450 عقد تأسيس موقع رقمي من قبل المستثمرين ، وتوقيع رقمي للعقود من وزارة العدل ، إضافة إلى توقيع 10272 توقيع لأوراق من قبل المستثمرين، وذلك من خلال خدمة التوقيع الرقمي لعقود التأسيس،  كما تم إجراء نحو 70913 عملية دفع مكتملة عبر بوابة الدفع الإلكترونية بالنافذة الواحدة، أما بالنسبة لبوابة الموافقات الإلكترونية ، فتوجد 77 جهة معرفة على بوابة موافقات النافذة الواحدة، و17 جهة حكومية فعالة/ نشطة عبر بوابة الموافقات ، كما تم إصدار 23684 موافقة رقمية مكتملة من خلال بوابة الموافقات، كما توجد 80 نقطة ربط رقمي مع مختلف الجهات والهيئات الداعمة.

 

وبالنسبة للطلبات والمعاملات ، فقد بلغ عدد المعاملات التي تم تقديمها عبر النافذة الواحدة   218159 معاملة، كما تم إصدار 12809 عملية إصدار قيد منشأة، و46176 عملية إصدار الرقم الضريبي.