وزارة التجارة والصناعة تطلق منصة خدمات الصناعة

نوفمبر 15, 2022

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إطلاق منصة خدمات الصناعة ضمن الموقع الإلكتروني للوزارة، وتعد هذه المنصة الواجهة الإلكترونية الداعمة للمستثمر في القطاع الصناعي، حيث تتيح تقديم الخدمات الإلكترونية في مختلف مراحل المشروع الصناعي بوقت وجهد أقل، ودون الحاجة إلى زيارة مقر الوزارة.

 

تأتي هذه المبادرة في إطار حرص وزارة التجارة والصناعة على الارتقاء بمنظومة خدمات الأعمال في دولة قطر، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة لأصحاب المصانع، كما تساهم في تشجيع مناخ الاستثمار والصناعة في قطر، وترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي.

 

وأوضحت الوزارة أن منصة خدمات الصناعة تضم 15 خدمة رئيسية كمرحلة أولى، تبدأ من مرحلة التأسيس وتشمل خدمة الموافقة المبدئية للمشروع الصناعي، وتتمثل في (الإصدار – التجديد – الإلغاء)، ثم مرحلة الإنشاء وتشمل خدمة ترخيص إقامة مشروع صناعي (الإصدار – التجديد – الإلغاء)، ومرحلة التشغيل وتشمل خدمة ترخيص تشغيل مشروع صناعي (شهادة قيد) في السجل الصناعي، وتشمل (الإصدار – التجديد – الإلغاء).

 

 

وبينت الوزارة أن خدمة الموافقة المبدئية للمشروع الصناعي يستغرق الحصول عليها يوم واحد (في حال تم تقديم جميع المستندات على المنصة)، ومدة صلاحية الشهادة سنة، ويتطلب الحصول عليها تعبئة النموذج عبر منصة خدمات الصناعة، وسجل تجاري نشط، بينما يحصل المستثمر أو صاحب المعاملة على خدمة تجديد الموافقة المبدئية، فور تقديم الخدمة، ومدة صلاحية التجديد سنة، ويتطلب الحصول عليها تعبئة النموذج عبر المنصة، وفيما يتعلق بخدمة إلغاء الموافقة المبدئية، أوضحت الوزارة أنه يتم الحصول عليها فور التقديم، وتتطلب تعبئة النموذج عبر المنصة.

 

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة لخدمة ترخيص إقامة مشروع صناعي فتستغرق ثلاثة أيام، ومدة صلاحية الشهادة سنة، وتتطلب تعبئة النموذج عبر المنصة، وإدخال بيانات المشروع من مواد خام وآلات ومنتجات، وإرفاق التصريح البيئي الصادر من وزارة البيئة، وإرفاق إشعار التخصيص المبدئي للأرض التي سيقام عليها المشروع، أو إرفاق عقد إيجار أو شهادة حيازة أو ملكية موقع إنشاء المصنع. وفيما يتعلق بخدمة تجديد ترخيص إقامة المشروع الصناعي، أوضحت الوزارة أنه يتم الحصول عليها فور التقديم، ومدة صلاحية الشهادة سنة، وتتطلب تعبئة النموذج عبر المنصة، كما يستطيع المستثمر أو صاحب المعاملة الحصول على خدمة إلغاء ترخيص إقامة المشروع الصناعي فور التقديم، وذلك عند تعبئته النموذج عبر المنصة.

 

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أن خدمة ترخيص تشغيل مشروع صناعي (شهادة قيد) في السجل الصناعي، تستغرق خمسة أيام لإتمام المعاملة، ومدة صلاحية الشهادة سنتين، وتتطلب تعبئة النموذج عبر المنصة، بشرط أن يكون حاصل على ترخيص إقامة مشروع صناعي، ورخصة تجارية سارية المفعول، وإرفاق تصريح التشغيل البيئي، وشهادة إتمام بناء، وصورة عن شهادة المطابقة للمواصفات القياسية القطرية الصادرة من هيئة المواصفات والمقاييس، وذلك في حالة المنشآت الصناعية التي تنتج الخرسانة والطابوق والأسفلت والمواد العازلة (عند الطلب). وفيما يتعلق بخدمة تجديد ترخيص تشغيل مشروع صناعي (شهادة قيد)، لفتت الوزارة إلى أنه يتم الحصول عليه فور التقديم على الخدمة، ومدة صلاحية الشهادة سنتين، وتتطلب التقديم على الخدمة عبر المنصة، وإرفاق تصريح التشغيل، وميزانية المشروع. بينما يتم استلام خدمة إلغاء ترخيص تشغيل مشروع صناعي (شهادة قيد) فور التقديم على الخدمة، وذلك عند التقديم على خدمة إلغاء ترخيص تشغيل مشروع صناعي عبر المنصة، مع وجود ترخيص تشغيل مشروع صناعي ساري أو منتهي.

 

وأوضحت الوزارة أن خدمة زيادة الطاقة الإنتاجية للمشروع الصناعي، تستغرق ثلاثة أيام، وتتطلب تعبئة النموذج عبر منصة خدمات الصناعة. كما يستغرق الحصول على خدمة إعفاء جمركي لمنشأة صناعية ثلاثة أيام، وتتطلب تعبئة النموذج عبر المنصة، على أن يكون ترخيص إقامة مشروع صناعي نشط في حال المشروع في مرحلة الإنشاء، أو ترخيص تشغيل نشط في حال المشروع في مرحلة التشغيل. وفيما يتعلق بطلب توريد كهرباء بأسعار تشجيعية، بينت الوزارة أنه يستغرق يوم واحد، ويتطلب الحصول عليه تعبئة النموذج عبر المنصة، مع إرفاق صورة عن آخر فاتورة كهرباء، على أن يكون لديه ترخيص تشغيل ساري. وبالنسبة لطلب الموافقة على توقف المشروع الصناعي، فيستغرق الحصول عليه يوم واحد، ومدة صلاحية المستخرج 6 أشهر، ويتطلب تعبئة النموذج عبر منصة الخدمات الصناعية على توقف المشروع الصناعي، على أن يكون ترخيص التشغيل نشط.

 

ويمكن الوصول إلى منصة خدمات الصناعة عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة والصناعة

أو من خلال الرابط التالي: https://industrialportal.moci.gov.qa/login