وزارة التجارة والصناعة تعلن عن التعاون بين لجنة شؤون مدققي الحسابات وجامعة قطر لإعداد وتنظيم الاختبار التأهيلي لمدققي الحسابات لمزاولة مهنة التدقيق

ديسمبر 02, 2023

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن التعاون بين لجنة شؤون مدققي الحسابات بالوزارة وجامعة قطر، لإعداد وتنظيم الاختبار التأهيلي لمدققي الحسابات، وتم بموجب هذا التعاون تحويل الاختبار التأهيلي لمزاولة مهنة تدقيق الحسابات إلى جامعة قطر لإعداده وتنظيمه.

 

وتم بهذه المناسبة تنظيم حفل حضره سعادة المهندس محمد حسن المالكي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة و رئيس اللجنة، والدكتورة رنا صبح عميد كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة قطر، والدكتور هاشم السيد رئيس مجلس إدارة جمعية المحاسبين القانونيين القطرية، إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارة والجامعة.

 

وتأتي هذه المبادرة في إطار اهتمام وزارة التجارة والصناعة بتوطيد أواصر الشراكة مع مختلف الجهات المعنية بالدولة ولا سيما جامعة قطر للارتقاء ببيئة الأعمال في الدولة ودعم كافة مؤسسات وشركات القطاع الخاص عبر تطوير أنظمة التدقيق وتقديم الدعم المستمرّ والتدريب اللازم لتأهيل المحاسبين والمدققين لرفع مستواهم العلمي وجودة أدائهم المهني وتعزيز قدرتهم على تدعيم أنظمة الحوكمة المؤسسية السليمة للشركات بما يعزز أداءها ويدعم دورها في المساهمة في النهضة الاقتصادية والمالية التي تشهدها دولة قطر.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة تأتي بما يتماشى مع المادة رقم (4 بند-7) من القانون رقم 8 لسنة 2020 الصادر بشأن تنظيم مهنة تدقيق الحسابات والذي يُشترط على من يُقيد في سجل مدققي الحسابات من الأشخاص الطبيعيين أن يجتاز الاختبار التأهيلي لمزاولة المهنة، وفقاً لما تحدده اللجنة. ومن هذا المنطلق، تم تكليف لجنة شؤون مدققي الحسابات جامعة قطر بإعداد وتنظيم الاختبار التأهيلي لمزاولة مهنة تدقيق الحسابات.