وزارة التجارة والصناعة تعلن عن المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المطاعم

أغسطس 27, 2020
استكمالا للقرارات والإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المطاعم، ويأتي ذلك استكمالاً للقرارات والإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

وأشارت الوزارة إلى أنه تقرر اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 01 سبتمبر2020، السماح لكافة المطاعم (غير الحاصلة على شهادة برنامج قطر نظيفة) بإعادة استئناف أنشطتها (استقبال الزبائن) بطاقة استيعابية تٌقدر ب30% فقط، في حين سيُسمح للمطاعم الحاصلة على شهادة برنامج قطر نظيفة، بمزاولة أنشطتها واستقبال الزبائن بطاقة استيعابية تُقدر ب100 بدلاً من 50% ، مع ضرورة التزام كافة المطاعم باشتراطات وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة.

وأوضحت الوزارة الشروط الواجب توافرها، للحصول على موافقة العمل بطاقة استيعابية 100%، حيث ينبغي التسجيل في برنامج (قطر نظيفة) على الموقع الإلكتروني التالي www.qatarclean.com، وتحميل النموذج الخاص باشتراطات المطاعم وتعبئة المعلومات المطلوبة وإرساله إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: restaurants@qatarclean.qa .

وأفادت الوزارة أنه يمكن الإطلاع على الاشتراطات الخاصة بأنشطة المطاعم عبر زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة: www.moph.gov.qa .

وأكدت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة التزام المطاعم بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، حيث يتوجب عليها تطبيق الإرشادات التالية: إلزام العملاء بالحجز المسبق قبل الحضور إلى المطعم، وعدم السماح للعملاء بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز ويُسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط، وحظر خدمة البوفيه المفتوح تماماً والاعتماد على القوائم المحددة مسبقاً، وحظر تقديم الشيشة، ومنع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية.

كما يجب أن تلتزم المطاعم بقياس درجة حرارة العملاء عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية من دخول المطعم، وتوفير معقمات الأيدي في كافة مرافق المطعم، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المطعم، وإعادة توزيع الطاولات مع ترك مسافة لا تقل عن مترين بين كل طاولة وأخرى، ويُسمح بجلوس خمسة أشخاص كحدِ أقصى على كل طاولة ويستثنى من ذلك أفراد العائلة الواحدة، وتشجيع الزبائن على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام  العملات الورقية.

كما تشمل الإجراءات الاحترازية منع التدخين في مداخل المطعم و إزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات  السجائر، ومنع تجمع الزبائن أو سائقي سيارات الليموزين عند مداخل المنطقة السياحية، وفحص وقياس درجة حرارة العاملين في المطعم باستمرار وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وإبلاغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتعقيم كافة مرافق المطعم بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمطعم باستمرار.

ولفتت الوزارة إلى أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن، وإن أي مخالفة لما نص عليه تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية. مؤكدة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات، وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

         –   توتير @MOCIQATAR

         –  الانستجرام MOCIQATAR

تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR