وزارة التجارة والصناعة تعلن عن المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على أنشطة خدمات التنظيف والضيافة

أغسطس 31, 2020
استكمالا للقرارات والإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن المرحلة الرابعة من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على أنشطة خدمات التنظيف والضيافة، ويأتي ذلك استكمالاً للقرارات والإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).
وأوضحت الوزارة أنه تقرر اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 1 سبتمبر 2020، السماح لشركات خدمات التنظيف والضيافة باستئناف أعمالها في أماكن العمل والمنازل على أن لا تتجاوز طاقتها التشغيلية 30% إلى جانب الالتزام باشتراطات وزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة، استناداً إلى هذا القرار على ضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا(كوفيد-19)، داعيةً مستخدمي وعملاء شركات خدمات التنظيف والضيافة إلى تطبيق الإرشادات التالية:عدم السماح للعاملين في مجال خدمات التنظيف والضيافة بالدخول إلى أماكن العمل أو المنازل إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق (احتراز) ويُسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط، وقياس درجة حرارة العاملين قبل تقديم الخدمة وعدم السماح للذين تزيد حرارتهم عن ٣٨ درجة مئوية من الدخول لموقع العمل أو المنزل، وإلزام العاملين بارتداء الكمامات الطبية والقفازات طوال فترة تواجدهم في موقع العمل أو المنزل.

الالتزام بالتعاميم والقرارات والتوجيهات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19 )
هذا وتؤكد وزارة التجارة والصناعة على ضررة الالتزام بالتعاميم والقرارات والتوجيهات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19 ) ومنها : إرشادات خطة الافتتاح التدريجي والمدة الزمنية المعلن عنها من قبل اللجنة العليا لإدارة الأزمات، والتعاميم والقرارات الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة، والإرشادات المتعلقة بمـــســؤولــيــات جـهــات الــعــمــل للحد من انــتــشـــــار فيروس كورونا ( كوفيد-19) والتوجيهات الخاصة بقواعد الصحة والسلامة الصادرة عن وزارة الصحة العامة، والسياسات التي حددتها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بشأن الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشارالوباء.
ولفتت الوزارة إلى أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن، وإن أي مخالفة لما نص عليه تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية. مؤكدة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.
وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات، وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:
– مركز الاتصال: 16001
– البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa
– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي
– توتير @MOCIQATAR
– الانستجرام MOCIQATAR
تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR