وزارة التجارة والصناعة تعلن عن المرحلة الثانية من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المجمعات التجارية ومراكز التسوق والأسواق الشعبية والمطاعم في المناطق السياحية

يوليو 01, 2020

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن المرحلة الثانية من الرفع التدريجي للقيود المفروضة على المجمعات التجارية ومراكز التسوق والأسواق الشعبية، والمطاعم في المناطق السياحية، والتي تبدأ اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 1 يوليو 2020.

ويأتي ذلك استكمالاً للقرارات والإجراءات السابقة التي اتخذتها دولة قطر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت الوزارة إنه تقرر ابتداء من يوم الأربعاء 1 يوليو، السماح لجميع الأنشطة التجارية باستئناف أعمالها في المجمعات والمراكز التجارية، مع الاستمرار بإغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وصالات التزلج وغرف الصلاة ودور السينما، وكذلك المطاعم داخل هذه المجمعات والمراكز والتي يُسمح لها بتقديم خدماتها عبر توصيل الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم فقط)، كما يمنع إقامة أي فعاليات فنية أو ثقافية أو ترفيهية داخل المجمعات والمراكز التجارية.

ويسمح القرار لجميع الأنشطة التجارية باستئناف أعمالها في الأسواق الشعبية التالية: (سوق الذهب، سوق العلي، سوق الغرافة، سوق الخميس والجمعة، سوق واقف بالدوحة، سوق الوكرة القديم، السوق المركزي بالسيلية).

وأكدت الوزارة على ضرورة التزام المجمعات والمراكز التجارية والأسواق الشعبية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ويتوجب عليهم تطبيق الإرشادات التالية:  عدم السماح للمتسوقين بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز ويسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط.

كما يمنع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية وإلزام الزوار بارتدائها خلال فترة تواجدهم في المجمع التجاري، وقياس درجة حرارة العاملين والزوار عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية من دخول المجمع التجاري، وتوفير معقمات الأيدي في كافة مرافق المجمع التجاري، وتوعية الزوار بالالتزام بمسافة آمنة لا تقل عن مترين، وعدم استقبال أكثر من 50 % من الطاقة الاستيعابية الاعتيادية للمجمع التجاري، وتقليص عدد مواقف السيارات المتاحة للزوار إلى 50%، إلى جانب منع التدخين في مداخل المجمع التجاري وإزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات السجائر، ومنع تجمع الزوار أو سائقي سيارات الليموزين عند مداخل المجمع التجاري.

كما ألزمت وزارة التجارة والصناعة المحال والمنافذ العاملة داخل المجمعات والمراكز التجارية والأسواق الشعبية بفحص وقياس درجة حرارة العاملين في المحل التجاري باستمرار، وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتطبيق قرار العمل عن بعد على الموظفين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاما أو الحوامل أو الأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المحل التجاري، واستقبال الزبائن وفق الطاقة الاستيعابية للمحل على ألا تقل عن 9 متر مربع لكل شخص، وتشجيع الزبائن على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملات الورقية، وتعقيم كافة مرافق المحل التجاري بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمحل باستمرار.

 

السماح للمطاعم في المناطق السياحية باستئناف أعمالها

وفيما يخص أنشطة المطاعم، أعلنت الوزارة أنه تقرر السماح للمطاعم باستئناف أعمالها ابتداء من يوم الأربعاء الأول من يوليو 2020، في المناطق السياحية التالية: (سوق واقف، سوق الوكرة القديم، جزيرة اللؤلؤة، المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، المطاعم والأكشاك في النوادي الرياضية والمناطق السياحية، ومتاحف قطر، والحزم، ومشيرب).

وأكدت الوزارة على ضرورة التزام المطاعم المتواجدة في المناطق السياحية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ويتوجب عليها تطبيق الإرشادات التالية: إلزام الزبائن بالحجز المسبق قبل الحضور إلى المطعم، وعدم السماح لهم بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز ويُسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط، وحظر خدمة البوفيه المفتوح تمامً والاعتماد على القوائم المحددة مسبقاً، وحظر تقديم الشيشة، ومنع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية، مع قياس درجة حرارة الزبائن عند المداخل وعدم السماح للأفراد الذين تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة مئوية من دخول المطعم.

كما ألزمت الوزارة هذه المطاعم بتوفير معقمات الأيدي في كافة مرافق المطعم، ووضع ملصقات المسافة الآمنة على ارضيات المطعم، وإعادة توزيع الطاولات مع ترك مسافة لا تقل عن مترين بين كل طاولة وأخرى، فيما يسمح بجلوس 5 أشخاص بحد أقصى على كل طاولة (يستثنى من ذلك أفراد العائلة الواحدة)، مع الالتزام بالحد من الطاقة الاستيعابية للمطعم إلى 50 % من المساحة الإجمالية، وتشجيع الزبائن على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملات الورقية.

كما تضمنت الإرشادات تقليص عدد مواقف السيارات المتاحة للزبائن إلى 50%، ومنع التدخين في مداخل المطعم وإزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات السجائر، ومنع تجمع الزبائن وسائقي سيارات الليموزين عند مداخل المنطقة السياحية، وفحص وقياس درجة حرارة العاملين في المطعم  باستمرار، وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتعقيم كافة مرافق المطاعم بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمطعم باستمرار.

كما نص القرار على السماح للمطاعم والأكشاك في النوادي الرياضية والمناطق السياحية باستئناف أعمالها عن طريق توصيل الطلبات أو تسليمها فقط وعدم السماح للزبائن بالجلوس أو التواجد داخل المنشأة.

كما سمحت الوزارة للمطاعم والكافتيريات والمقاهي (الكوفي شوب) في المجمعات ومراكز التسوق وفي غير المناطق السياحية المحددة، بتوصيل الطلبات أو تسليمها للزبائن خارج موقع النشاط فقط.

وأوضحت الوزارة أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن، وأن أي مخالفة لما نص عليه تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية. مؤكدة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام كافة الأفراد بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المحددة.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات، وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   توتير @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR

تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR