وزارة التجارة والصناعة تعلن عن مبادرة دعم أسعار الأضاحي لعام 1444 هـ

يونيو 22, 2023

 

أعلنت وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع وزارة البلدية وشركة ودام الغذائية عن مبادرة دعم أسعار الأضاحي للمواطنين لعام 1444 هـ، التي تبدأ اعتباراً من يوم الخميس 22 يونيو 2023، حتى يوم السبت الموافق الأول من يوليو 2023 .

 

وتهدف هذه المبادرة إلى ضبط السوق خلال فترة عيد الأضحى المبارك، لتحقيق الاستقرار في الأسعار، وخلق توازن بين العرض والطلب واستقرار السوق المحلي خلال مواسم معينة يزداد فيها الطلب على العرض، والحد من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء غير المبررة في تلك الفترات الموسمية، وتوفير سلعه أساسية بسعر مقبول للمستهلكين.

 

وأوضحت الوزارة أنه تم الاتفاق مع شركة ودام الغذائية (ودام) على توفير الخراف المحلية والمستوردة ليتم بيعها بأسعار مدعومة ومخفضة للمواطنين وفقاً للأوزان والأسعار التالية:

 

خروف الوزن بالكيلو جرام سعر البيع للمواطنين
خروف محلي 40 كجم فأعلى 1000 ر.ق
خروف مستورد 40 كجم فأعلى 1000 ر.ق

 

كما ستتولى شركة (ودام) توفير الحظائر المناسبة، والالتزام بعدم بيع أي خراف هزيلة أو غير مطابقة لمواصفات وشروط الأضحية الشرعية، أو غير مطابقة للأوزان والأحجام المتفق عليها مع الوزارة.

 

وأشارت وزارة التجارة والصناعة إلى أن الأضاحي ستباع في المقاصب التابعة لشركة ودام الغذائية في كل من الشمال والخور وأم صلال والوكرة والشيحانية. وأكدت أن مبادرة البيع تشمل المواطنين فقط، وبمعدل رأس واحد من الخراف الحية، ويجب إبراز البطاقة الشخصية القطرية لإتمام عملية البيع، وألا يقل عُمر المشتري عن عشرين عاماً.

 

ولفتت إلى أن قيمة رسوم التحميل والذبح والتقطيع والتغليف 50 ريالاً، وتشمل 34 ريالاً رسوم التحميل، و16 ريالا رسوم الذبح والتقطيع والتغليفً، وذلك عن طريق كوبونات منفصلة. وأوضحت أنه يمكن للمواطنين المستفيدين، استخدام الكوبون الخاص بالذبح والتقطيع والتغليف من بداية المبادرة وحتى نهاية شهر ديسمبر 2023، في حال عدم رغبة المستهلك بالذبح الفوري.

 

هذا وتؤكد وزارة التجارة والصناعة أنها ستكثف حملاتها التفتيشية للتأكد من الالتزام بالأسعار المدعومة وسلامة الإجراءات الخاصة بتنفيذ عملية بيع الأضاحي.

 

وتحث جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

مركز الاتصال: 16001

–  البريد الإلكتروني info@moci.gov.qa

–  حساب وزارة التجارة والصناعة على منصات التواصل الاجتماعي

–    توتير @MOCIQATAR

–   الإنستغرام MOCIQATAR