وزارة التجارة والصناعة تغلق مصنعاً بالمنطقة الصناعية لمدة شهر

ديسمبر 17, 2019

قامت وزارة التجارة والصناعة بإغلاق مصنع للأعمال المعدنية والهندسية بالمنطقة الصناعية لمدة شهر، وذلك لتكرار ورود عدة شكاوى من قبل المستهلكين  نظراً لعدم تأدية الخدمة المتفق عليها بناءً على العقود المبرمة ،من حيث تنفيذ الاعمال المطلوبة والاخلال بالمدة المتفق عليها في التسليم .

 

وقد قامت الإدارة بتنفيذ حملة تفتيشية مفاجئة على المحل والتي نفذها مفتشو إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري على الشركة ، حيث تم مراجعة العقود والبنود المبرمة مع المستهلكين وإجراءات تنفيذها والمدد المتفق عليها ، و التأكد منها. واسفرت عن وجود العديد من المخالفات و التي تم على اثرها ، تحرير محاضر ضبط مخالفة ، وذلك لعدم الالتزام بما ورد في نص المادة رقم (11) من القانون رقم 8 لسنة 2008 والتي تنص علي” على المزود أن يحدد بطريقة واضحة بيانات الخدمة التي يقدمها ومميزاتها وخصائصها وأسعارها، ويلتزم بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة، أو بأدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح”. وتحويل تلك المخالفات على الجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات .

كما قامت الإدارة بإصدار قرار اداري مسبب بإغلاق الشركة لمدة شهر ، وذلك بسبب المخالفات التي وقعت من الشركة بناء على حكم المادة 18 مكرر من القانون رقم 8 لسنة 2008.

 

وتؤكد الوزارة بأنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين.

 

وتنوه إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري على المستهلكين انه في حال ابرام اية عقود مع المزودين التأكد من قراءة جميع البنود والشروط الجزائية المكتوبة في العقود والتي من شأنها اعفاء المزود من التزاماته، كما تؤكد الوزارة على ضرورة قيام المستهلكين بالاتفاق على دفعات القيمة المالية المناسبة لمراحل التنفيذ للأعمال المطلوبة بحيث لا تكون مجحفة في حق المستهلك او المزود .

 

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري، والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– البريد الالكتروني: info@moci.gov.qa

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   توتير @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR

تطبيق وزارة التجارة والصناعة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة أجهزة الآيفون والآندرويد MOCIQATAR