وزارة التجارة والصناعة تنظم ندوة للإعلان عن برنامج الجمعيات العامة الإلكتروني للشركات المساهمة

يناير 02, 2024

نظمت وزارة التجارة والصناعة ندوة للإعلان عن البرنامج الإلكتروني الخاص بعقد الجمعيات العامة للشركات المساهمة، وذلك بحضور ممثلي الشركات المساهمة، ومكاتب تدقيق الحسابات.

وتأتي هذه المبادرة بالتعاون بين وزارة التجارة والصناعة وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية “إيداع”، حيث تهدف هذه المنصة الالكترونية إلى تعزيز مشاركة المساهمين بطريقة فعالة عبر توفير خدمة عقد الاجتماعات العامة السنوية للشركات المساهمة (عن بعد) والتصويت الإلكتروني للمساهمين على البنود المطروحة خلال الجمعيات العامة، هذا إلى جانب إتاحة عرض فوري لنتائج التصويت والتقرير النهائي للجمعية العامة، حيث سيوفر ذلك مرونة للمساهمين و وكلائهم وسهولة وصولهم إلى الجمعيات العامة للشركات المساهمة و التصويت فيها على بنود جدول الاعمال.

كما تهدف المنصة الإلكترونية إلى تسليط الضوء بشكل أكبر على أهمية دور المساهمين في ممارسة حقوقهم في التصويت بشكل كامل وفعال خلال اجتماعات الجمعية العامة السنوية من خلال سهولة الاتصال في الاجتماعات المنعقدة عن بعد وهو ما سيعزز من مشاركة المساهمين.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أشاد السيد سالم بن سالم المناعي مدير إدارة شؤون الشركات بوزارة التجارة والصناعة بهذا البرنامج، مؤكدًا أن إطلاق شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية “ايداع” بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة، للمنصة الإلكترونية الخاصة بعقد الجمعيات العامة عن بُعد، من شأنه أن يسهم في تيسير إنشاء وإدارة وتنظيم أعمال الجمعيات العامة، من حيث تسهيل عمليات التصويت، واتخاذ القرارات عن بُعد.

وأضاف:” تأتي هذه الخطوة لتتماشى مع جهود الوزارة الرامية إلى تسهيل ممارسة الأعمال الاستثمارية والتجارية بالدولة، وإزالة معوقات الاستثمار أمام المستثمرين وحمايتهم من الممارسات غير العادلة وغير السليمة، وتطوير وتنظيم قطاع الشركات التجارية بالدولة، وتقديم كافة وسائل المساعدة له، هذا إلى جانب تحسين البيئة التنظيمية من خلال تطوير الأدوات التي تساعد الشركات على تحقيق أعلى مستوى من الالتزام بمتطلبات الأنظمة التشريعية، ودعم مبادرات الوزارة في إطار التحول الرقمي بما يحقق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.”

كما عرضت الشيخة جواهر بنت محمد آل ثاني، رئيس قسم الرقابة و التفتيش بوزارة التجارة و الصناعة فيديوهات تعريفية عن البرنامج الإلكتروني للحاضرين في الندوة، و أكدت في كلمتها على عمل الوزارة الدؤوب على اخراج هذا البرنامج للملأ حرصاً على تحسين إدارة و تنظيم اجتماعات الجمعيات العامة للشركات المساهمة و على الوصول إلى أعلى المعايير في مجال حوكمة الشركات المساهمة. كما شددت الشيخة على أهمية البرنامج في تسهيل أعمال المستثمرين و المساهمين، و الارتقاء بأعمال الشركات المساهمة مما يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في الدولة.

ومن جانبه، علق الشيخ سيف بن عبد الله آل ثاني، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية، قائلاً “تتشرّف شركة “إيداع” بالإعلان عن بدأ تطبيق نظام الجمعيات العامة الإلكتروني السنوي (E-AGM) في دولة قطر، وهي خطوة حاسمة في رحلتنا نحو التحول الرقمي في حوكمة الشركات. وتؤكد هذه الخطوة التزامنا بتعزيز بيئة أعمال أكثر كفاءة وشفافية، وتتوافق مع رؤيتنا الوطنية لتبني الحلول الرقمية من أجل مستقبل أكثر ذكاءً.

وأضاف: “إن اعتماد نظام الجمعيات العامة الإلكتروني يعد أمراً بالغ الأهمية لتعزيز مشاركة المساهمين، وضمان الامتثال التنظيمي، والحفاظ على أعلى معايير الأمن والنزاهة”.

ومن جانبها تضمنت الندوة عروضًا تقديمية تم من خلالها تعريف الشركات المساهمة المدرجة بآلية وطريقة استخدام النظام الجديد في تقديم طلبات عقد الجمعيات العامة إلى الوزارة إلكترونياً، إضافة إلى تعريف المساهمين بخطوات التسجيل لحضور اجتماعات الجمعية العامة، وغيرها من الخدمات التي ستوفرها المنصة.

و في ختام الندوة تمت الإجابة على أسئلة الحضور من قبل ممثلي الوزارة و شركة “إيداع” بخصوص البرنامج الإلكتروني.
تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للمساهمين و المهتمين الوصول إلى جميع المعلومات المتعلقة ببرنامج الجمعيات العامة الإلكتروني الجديد و آخر الأخبار المتعلقة بالبرنامج من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة و الموقع الالكتروني لشركة “إيداع”  Edaa.gov.qa.